الكرملين: الناتو منظمة صممت خصيصا لخلق المواجهات

عرب وعالم

 ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

أ  ش أ

أعلن السكرتير الصحفي لقصر الرئاسة الروسي (الكرملين) ديمتري بيسكوف أن روسيا لا تزال تشعر بالقلق مع توسع حلف شمال الأطلنطي (ناتو) صوب الحدود الروسية.

وقال بيسكوف - في تصريحات للصحفيين اليوم الإثنين أوردتها وكالة الأنباء الروسية (تاس) - "الناتو منتج حصرا وخصيصا للمواجهة وإيجادها"، متسائلا عن ماهية المساهمة، المثيرة للجدل، التي يمكن أن يقدمها هذا الحلف لضمان الاستقرار في عموم أوروبا وأمنها.

وأضاف "إننا نادمون على توسع وجود الحلف نحو حدودنا"، واصفا ذلك بأنه "مصدر قلق بالنسبة لموسكو".
وقال بيسكوف إن نهج حلف شمال الأطلسي مماثل إلى حد كبير لزمن الحرب الباردة كما يراها الكرملين،وانطلاقا من ذلك النهج، فإن الحلف يعود على قدم وساق إلى الوقت الذي كنا نظن أنه انتهى".

وتابع "يبدو أن حلف شمال الاطلسي يسعى إلى الحفاظ على هذا النهج، لذلك كنا مخطئين عندما اعتقدنا أن هذا كان من الماضي".

الجدير بالذكر، أن الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج قال في واحدة من مقابلاته السابقة أن القمة المقبلة للناتو في يوليو المقبل ستمثل نقطة تحول في سياسة حلف الناتو، وسوف ينتج عنها القرارات الأساسية حول كيفية التكيف مع الوضع الأمني ​​الجديد.

وقال "يجب علينا تعزيز وجود منظمة حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية، وستكون متعددة الجنسيات"، مضيفا أن الخطوة ستكون إشارة واضحة إلى أن الناتو مستعد للنظر إلى أي هجوم على بلد واحد من حلف شمال الأطلسي على أنه هجوم على الحلف بأكمله.