قضاء الهند يصدر هذا الأسبوع حكمه بشأن إعادة جندي بحرية متهم بالقتل إلى إيطاليا

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

د ب أ

قال محامون اليوم الاثنين إن إيطاليا قد تقدمت بالتماس لتسلم جندي بحرية من مواطنيها محتجز في الهند للاشتباه به في قضية قتل ، وعلى الأرجح سوف يصدر القضاء الهندي حكمه في الأمر هذا الأسبوع.

وكان سالفاتوري جيورني قد ألقي القبض عليه مع جندي بحرية إيطالي آخر يدعى ماسيميليانو لاتوري في شباط/فبراير 2012 للاشتباه بأنهما أطلقا النار على صيادين هنديين اثنين وأردياهما قتيلين خلال أداء الجنديين لمهام مكافحة القرصنة على متن ناقلة نفط إيطالية تعبر المحيط الهندي.

ويقيم جيورني حاليا في منشأة تابعة للسفارة الإيطالية في الهند بعد الإفراج عنه بكفالة. أما لاتوري فقد أعيد بالفعل إلى إيطاليا لأسباب طبية.

وقدمت الحكومة الإيطالية الالتماس اليوم الاثنين للمحكمة العليا ، بعد أيام من حكم المحكمة الدائمة للتحكيم ،والتي تتخذ من لاهاي مقرا لها، بأنه من الممكن إعادة جندي البحرية إلى إيطاليا إلى أن يتم اتخاذ قرار بشأن محاكمته.

وقال أحد المحامين الممثلين لإيطاليا ،والذي طلب عدم كشف هويته، إن "الحكومة الإيطالية قدمت طلبا من أجل مزيد من المرونة فيما يتعلق بشروط الإفراج بكفالة ، ساعية إلى إعادة الجندي سريعا إلى بلاده وفقا لحكم محكمة لاهاي".

وأضاف أن "المحكمة (الهندية) قبلت الالتماس وسوف تنظر فيه يوم الخميس المقبل . ومن المرجح أن تصدر المحكمة حكمها في ذلك اليوم ، ولكن لا يمكن التأكيد ، فربما تؤجل الحكم إلى تاريخ آخر".