مخزونات تسجل النفط الخام الأمريكية قفزة مفاجئة

اقتصاد

اليمن العربي

سجلت مخزونات النفط الخام الأمريكية قفزة مفاجئة، على غير توقعات المحللين ومعهد البترول الأمريكي، ما يؤشر على استمرار ضعف الطلب محليا.

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة، إن مخزونات النفط الخام ارتفعت بمقدار 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 12 مارس/ آذار الجاري، إلى عند 500.8 مليون برميل.

 

وبعد البيان الأمريكي، عمقت أسعار النفط خسائرها اليوم لتتراجع بنسبة 1.29% أو 93 سنتا إلى 67.47 دولارا للبرميل، بالنسبة لعقود برنت تسليم مايو/ أيار، فيما تراجعت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 1.28% إلى 63.94 دولارا للبرميل.

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام الأمريكية تزيد بنحو 6% عن متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

 

وارتفع إجمالي مخزونات وقود السيارات بمقدار 0.5 مليون برميل الأسبوع الماضي وهي أقل بنسبة 4% من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

 

كما ارتفعت مخزونات البنزين المكتملة بينما ظلت مخزونات مكونات المزج دون تغيير الأسبوع الماضي. وارتفعت مخزونات الوقود المقطر بمقدار 0.3 مليون برميل الأسبوع الماضي وهي أقل بنحو 2% من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام.

 

وبلغ متوسط ​​مدخلات مصفاة النفط الخام الأمريكية 13.4 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 12 مارس 2021 بزيادة 1.1 مليون برميل يوميا عن متوسط ​​الأسبوع السابق.

 

وعملت المصافي بنسبة 76.1% من طاقتها التشغيلية الأسبوع الماضي؛ فيما انخفض إنتاج البنزين الأسبوع الماضي بمتوسط ​​8.9 مليون برميل يوميا وزاد إنتاج الوقود المقطر الأسبوع الماضي، بمتوسط ​​4.2 مليون برميل يوميا.

 

وبلغ متوسط ​​واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 5.3 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، بانخفاض 332 ألف برميل يوميا عن الأسبوع السابق.

 

وعلى مدى الأسابيع الأربعة الماضية، بلغ متوسط ​​واردات النفط الخام حوالي 5.5 مليون برميل يوميا، أي أقل بنسبة 13.9% من نفس فترة الأربعة أسابيع من العام الماضي.

 

وبلغ متوسط ​​واردات وقود السيارات (بما في ذلك مكونات مزج البنزين والبنزين النهائي) الأسبوع الماضي 910 ألف برميل يوميا، وبلغ متوسط ​​واردات الوقود المقطر 524000 برميل يوميا.

 

وبلغ متوسط ​​إجمالي المنتجات الموردة خلال فترة الأربعة أسابيع الماضية 18.8 مليون برميل يوميا، بانخفاض 11.1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

وعلى مدى الأسابيع الأربعة الماضية ، بلغ متوسط ​​إنتاج وقود السيارات 8.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 13.0% عن نفس الفترة من العام الماضي.