ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 16 مارس 2021، بشكل طفيف بفعل الارتفاع العالمي في أسعار المعدن الأصفر.

 

وشهدت أسعار الذهب عالميا، ارتفاعات محدودة، إذ تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، فيما يترقب المستثمرون نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ومن المرجح أن يبدد المخاوف حيال زيادة التضخم.

 

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1735.76 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، فيما زادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1735.90 دولار.

 

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر، خلال تعاملات الثلاثاء، لدى التجار ومحلات الصاغة، نحو 876.28 جنيه، مقابل 875.5 جنيه في ختام تعاملات أمس الإثنين.

 

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولا في مصر) خلال منتصف تعاملات الثلاثاء، ليصل إلى 766.75 جنيه، مقابل 766 جنيها عند إغلاق تعاملات أمس.

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطق والعيارات، حيث تتراوح قيمة المصنعية (أجر التاجر عن كل جرام في المشغولات الذهبية) بين 30 جنيها و60 جنيها.

 

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 في مصر، خلال تعاملات الثلاثاء، نحو 657.21 جنيه، مقابل 656.5 جنيه، في ختام تعاملات أمس الإثنين.

 

سجل سعر جرام الذهب عيار 14 في مصر، خلال منتصف تعاملات الثلاثاء، نحو 511.16 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 12 سجل 438.14 وسعر جرام الذهب عيار 10 سجل 365.12 جنيه.

 

سجل سعر الأوقية (الأونصة) في مصر، خلال تعاملات الثلاثاء، نحو 27253.91 جنيه (1732.42 دولار)، مقابل 27201.67 جنيه (1729 دولارا) أمس الإثنين.

 

وارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر (8 جرامات من عيار 21) ليصل إلى 6134 جنيها، مقابل 6128 جنيها، عند إغلاق تعاملات أمس.

 

وفي الفترة الأخيرة، شهدت أسعار الذهب اضطرابات ملحوظة بين صعود وهبوط، ففي الأيام الماضية تراجع سعر الذهب بشكل ملحوظ، لكنه ما لبث أن عاود الارتفاع مجددا بشكل مفاجئ، ما أوجد حالة من عدم الاستقرار في سوق المعدن الأصفر.

 

وعن السبب في هذا الوضع، قال وصفي أمين واصف، رئيس شعبة الذهب في الاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات نقلها موقع سبوتنيك: "إن تجارة الذهب في مصر ليس لها يد في عمليات الانخفاض والارتفاع في أسعار الذهب التي حدثت بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضي، هذا الأمر متعلق بما يدور في السوق العالمي، الذي ينعكس بدوره على استقرار السوق المحلي، فعندما تحدث زيادة في الخارج نتأثر بها وكذلك بالنسبة لعمليات الانخفاض السعري".

 

وأضاف: "الشيء الآخر أن بعض المدخرين كانوا ينتظرون ما سيعلن عنه البنك المركزي بشأن الفائدة على الدولار، واتضح بعد ذلك أن الفائدة طفيفة، لذا قبلوا بالأمر الواقع وبدأوا في بيع الذهب وشراء السندات وفي صناديق الاستثمار".

 

ووبشأن توقعات الفترة القادمة قال أمين: "لا يستطيع أحد أن يعطي دلائل مؤكدة على ما يمكن حدوثه مستقبلا، البعض حقق أرباحا كثيرة والبعض الآخر عمل متوسطات، وهو ما يعني تعدد الاتجاهات وعدم وجود اتجاه واحد يمكن البناء عليه، فهناك من حقق ما يريد وعاد ليبيع ما اشتراه، وآخر يقوم بالشراء لكي يقوم بعمل متوسطات سعر، وطرف ثالث يقوم بالبيع الآن لكي يقوم بمزاولة نشاطه".

 

وقال كونال شاه رئيس الأبحاث لدى نيرمال بانج كوموديتيز في مومباي "في الوقت الراهن، يربح الذهب بدعم نزول العائدات واستغلال المستثمرين الفرصة لشراء الذهب بأسعار لا تزال منخفضة، مراهنين على أوجه ضبابية على المدى الطويل مثل تراجع أسعار الفائدة وزيادة التضخم".

 

ومن المرجح أن تشير توقعات صناع السياسات في الاجتماع المقبل للجنة السوق المفتوحة الاتحادية إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيتقدم بأسرع وتيرة في عشر سنوات في 2021، وذلك مع تسارع نشاط التطعيم بلقاحات كوفيد-19 وتوزيع حزمة التحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار على الأسر.

 

وينتظر المستثمرون الآن اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي وما سيتمخض عنه من تصريحات لصانعي السياسات بشأن ارتفاع عوائد السندات في الآونة الأخيرة والمخاوف من زيادة التضخم والتوقعات الاقتصادية.

 

ونزلت أسعار الذهب الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، إذ قوض صعود الدولار وزيادة عائدات سندات الخزانة الأمريكية الطلب على المعدن الذي لا يدر عائدا.