انخفاض أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، الثلاثاء، إذ فاقمت زيادة المخزونات الأمريكية المخاوف بشأن المخاطر التي تواجه الطلب مع تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا.

 

وانخفض خام برنت 49 سنتا، بما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 68.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 0433 بتوقيت جرينتش، وكان قد هبط 0.5 بالمئة أمس الإثنين.

 

ونزل الخام الأمريكي 47 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 64.92 دولار للبرميل، وذلك بعدما تراجع 0.3 بالمئة في الجلسة السابقة.

 

وتعتزم ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تعليق التطعيمات بلقاح أسترازينيكا بعد تقارير عن آثار جانبية محتملة على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تقول إنه ليس ثمة صلة مؤكدة باللقاح.

 

وتعمق هذه التحركات المخاوف من تباطؤ وتيرة التطعيم في المنطقة مما يرجئ أي تعاف اقتصادي من الجائحة في واحدة من أكثر المناطق تضررا.

 

وقوضت الجائحة الطلب علي النفط، لكن الأسعار تعافت لمستويات ما قبل الأزمة الصحية العالمية، غير أن بطء حملات التطعيم في معظم الدول حد من المكاسب.

 

وفي الولايات المتحدة ارتفعت المخزونات بسبب بموجة شديدة البرودة في الشهر الماضي أدت لتوقف علميات التكرير واستغرق عودتها لكامل طاقتها بعض الوقت.

 

وارتفع عدد الدول الأوروبية التي قررت تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا في تطعيم كورونا، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا داعي للذعر.

 

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 120 مليونا و772 ألفا و83 إصابة، حتى الثلاثاء.

 

قال وزير الصحة الألماني ينس سبان، إن بلاده علقت استخدام لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من مرض "كوفيد-19"، لتصبح أحدث بلد أوروبي يوقف استخدام اللقاح بعد تقارير عن إصابة بعض المتلقين باضطرابات تخثر الدم.