عدن.. معلومات لم تكن تعرفها عن عين اليمن (تقرير)

تقارير وتحقيقات

عدن
عدن

عدن.. هي العاصمة الاقتصادية لليمن، وثاني أهم مدينة يمنية بعد صنعاء، وعرفت بإنها عين اليمن، وتعتبر عدن أهم منفذ طبيعي على بحر العرب والمحيط الهندي فضلاً عن تحكمها بطريق البحر الأحمر، وتشكل عدن نموذجاً متميزاً لتكامل النشاط الاقتصادي وتنوع البنيان الإنتاجي، إذ جمعت عدن بين الأنشطة الصناعية والسمكية والتجارية والسياحية والخدمية، وتنبع أهميتها من كونها ميناءاً تجارياً من أهم الموانئ في المنطقة، ومنطقة تجارة حرة إقليمية ودولية.

 

وتكتسب «عدن» أهميتها السياحية من شواطئها الدافئة ومنتجعاتها الجميلة، وتكتسب «الصناعة» مقوماتها من مجموعة مصانع ووحدات إنتاجية أهمها "مصفاة عدن"، وتتكون عدن من عدة مناطق هي كريتر، المعلا، التواهي، خور مكسر، الشيخ عثمان، المنصورة، دار سعد، البريقة.

 

معلومة قيمة عن مدينة عدن

 

أول غرفة تـجارية في الجزيرة العربية شكلت في عدن تحديدا فـــي 26 أغسطـس 1886م، بالإضافة إلى أن أول ملعب لكرة القدم في الجزيرة العربية تم انـشاؤه في عـدن بـمـديـنة الـمعلا عـام 1890م

 

ساعة بيج بن عدن هي ثاني اكبر ساعة في العالم والتي تم تشييدها في عام1890م، بالإضافة إلى أن أول بنك أسس في الشرق الأوسط كان في عدن.

 

أول نادٍ رياضي فـي الجزيرة العربية كان في عدن عام 1905م، وفي عدن أقيم اول معرض للطـيران الحربي في «الشرق الأوسط»، وأول رحلة طيران تحديدا الى عدن كانت في يونيو 1916م.

 

في عـدن هبطت اول طائرة مدنية على أرض الجزيرة العربية كانت في عام 1919م، وأول صحيفة صدرت في الجـزيرة العربية صدرت في عـدن وهي صحـيـفـة فـتاة الجـزيرة بتاريخ 1 يناير 1940م.

 

أول شركه طيران مدنيه في الشرق الاوسط كـانت في عــدن في عام 1941 م، و تم تشكيل اول نقابة عمالية في الجزيرة العربية كانت للنجارين في عدن عام 1948م وهي مكونة من السيد زين صادق وصالح عوض الحضرمي ومحمد صالح سعيد.

 

أول مؤتمر عمالي في الجزيرة العربية كان في عدن عام 1956م برئاسة السيد زين صادق والامين العام الاستاذ عبدالله عبدالمجيد الأصنج، وأول صحيفة باللغة الانجليزية في الجـزيرة العربية صدرت في عدن في الخمسينات.

 

مـيـنـاء عــدن كان ينافس على المرتبة الثالثـة فــي العالـم بعد ميناء نيويورك وميناء ليفربول في الخمسينات، في عـدن بمنطقة المعلا كان فيها اطول شارع في الــشرق الأوسط حيث كان ذلك في الخمـسينات.

 

كانت منطقة التواهي في عدن هي اهم منطقة اقتصادية في الشرق الاوسط حيث كان ذلك في الخمسيـنات، في عــدن وجـد اول مسرح واول دار عرض سينمائي واول شــركةانتاج للاسطوانات على ارض الجزيرة العربية في الخمسينات.

 

مطار عـدن عالميا كان يقارن بمطار طوكـيو من حيث حـركة الـطيران أغـسـطـس 1962م استقبل مطار طوكيو 1060 طائرة وأستقبل مطار عـــــدن 1040 طــائرة.


أول محطة تـلفـزيـونـية في الجزيـرة العربـية كانت في عدن، ودخل الفرد في عدن عام ١٩٦٤ كان من اعلى عشر مناطق في العالم .