قرار جديد بشأن سفر العمالة المصرية إلى ليبيا

اقتصاد

اليمن العربي

قالت السفارة الليبية في القاهرة إن اتفاقا بشأن تسهيل دخول العمالة المصرية إلى ليبيا تم التوصل إليه، عقب اجتماع بين مسؤولين من وزارة العمل الليبية، ونظيرتها المصرية.

 

وقالت السفارة، إن الاجتماع الذي عقد في القاهرة انتهى إلى ضرورة تنفيذ مذكرة التعاون الموقعة بين الوزارتين عام 2013 بشأن استقدام العمالة المصرية إلى ليبيا، فيما لم يصدر عن الجانب المصري أي بيان في هذا الصدد.

 

الربط الإلكتروني

 

وأشارت إلى أنه سيتم الشروع في تنفيذ الربط الإلكتروني بين وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية، من أجل توفير قاعدة متكاملة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بمعرفة احتياجات السوق الليبي من العمالة المصرية، وتسهيل إجراءات وآلية دخولها بالتنسيق مع مصلحة الجوازات عبر المنافذ فى البلدين.

 

كما توافق الطرفان على تشكيل لجنة دائمة مشتركة بين الوزارتين لهذا الغرض، والترتيب لقيام وفد فني مصري لزيارة ليبيا لاستكمال باقي الترتيبات الفنية.

 

وقال مصدر رفيع المستوى في تصريحات صحفية، إن الاجتماع جاء في إطار إعادة العلاقات ومساندة مصر للحكومة الجديدة وعودة الإعمار والاستقرار في ليبيا.

 

وتابع " اللقاء شهد نقل الخبرات المصرية في مجال العمالة ومناقشة عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، للمشاركة في إعمار دولة الجوار".

 

ووقعت مصر وليبيا في يونيو/حزيران 2013، مذكرة تفاهم مشتركة بشأن التعاون في مجال الأيدي العاملة والإجراءات المتعلقة بتنظيم وتسهيل انتقالها وفق اللوائح والتشريعات والقوانين المتبعة في كلا البلدين.

 

وتضمنت الاتفاقية، تنظيم تدفقات العمالة المصرية لليبيا وفقًا لاحتياجات سوق العمل الليبي وألا يتم منح أي عامل مصري تصريح عمل إلا إذا كان وجوده في ليبيا بغرض العمل وليس للزيارة أو للمرور وفقًا للإجراءات المتفق عليها بين البلدين على أن يتم استيفاء إجراءات العمالة التي يتم اختيارها بالتنسيق مع مكتب ملحقي العمل الليبي في مصر.