ارتفاع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي خلال مستهل تعاملات اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي خلال مستهل تعاملات اليوم السبت 13 مارس 2021، في البورصة الرئيسية والأسواق.

 

وقفز سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت لدى البنوك وشركات الصرافة، إلى مستوى 1462.5 دينار.

 

وفي بورصة البصرة استقر سعر الدولار مقابل الدينار العراقي عن مستوى 1454 دينارا، وفي بورصة أربيل سجل متوسط سعر صرف الدولار 1457.2 دينار، وفي الموصل سجل 1457 دينارا.

 

ويحتسب متوسط سعر الدولار في العراق، حسب متوسط سعر بيعه في بورصة الكفاح (بورصة بغداد)، ويختلف متوسط أسعار الدولار في محافظات ديالى، والموصل، وصلاح الدين، والبصرة بهامش يتراوح بين 10 دنانير و20 دينارا صعودا، أو هبوطا.

 

وقع الأحد الماضي، 113 نائباً في البرلمان العراقي على طلب لإضافة فقرات على مسودة قانون الموازنة، منها إلزام الحكومة والبنك المركزي بخفض الدولار مقابل الدينار.

 

وطالب الموقعون بأن يتضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، خفض إجمالي الإنفاق إلى 90 تريليون دينار، والنفقات التشغيلية إلى 82 تريليون دينار، والاستثمارية 8 تريليونات وكذلك تخفيض سعر الصرف إلى 1300 دينار لكل دولار.

 

وأكدت اللجنة الاقتصادية النيابية، إمكانية خفض سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي عبر توافقات الكتل السياسية.

 

وذكرت اللجنة، وفقا لوسائل إعلام عراقية أن "موازنة عام 2021 ستعرض للتصويت الأسبوع المقبل"، مشيرة إلى “الانتهاء منها بشكل كامل وخلال فترة زمنية قياسية وأرسلت إلى رئاسة مجلس النواب".

 

وعن تخفيض سعر الدولار، أكدت اللجنة الاقتصادية أن "المالية تقول: تخفيض أسعار الدولار في الموازنة مرهون بالتوافقات السياسية بين الكتل".

 

وأضافت، أنه "كانت هناك مطالبات بخفض سعر الدولار أو أن يكون هناك صعود تدريجي بحيث لا يؤثر على المواطن العراقي بهذا الشكل".

 

وأشارت الاقتصادية، إلى أن "الخلاف الرئيسي في الموازنة يتعلق بحصة الإقليم وهناك وجهات نظر وحلول حول ذلك"، مؤكدة أنه، "تم ترتيب وتعديل وتخفيض بعض الأمور المالية".