المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تكشف عن خطة موسعة لرفع إنتاج البلاد اليومي من الخام

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،الأربعاء، عن خطة موسعة لرفع إنتاج البلاد اليومي من الخام إلى 2.1 مليون برميل.

 

ووقعت المؤسسة الوطنية للنفط وسايبم الإيطالية عقدا لإنشاء المركز النفطي للصيانة والخدمات الفنية بمدينة بنغازي شرق ليبيا.

 

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله في تصريحات لـ"بلومبيرج"، إن بلاده تعتزم رفع إنتاجها من النفط إلى 1.45 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2021، وإلى 1.6 مليون في غضون عامين وإلى 2.1 مليون في غضون أربع سنوات.

 

ورهن صنع الله ذلك بعدة أمور من بينها عموم السلام أرجاء البلاد وحصول المؤسسة على ميزانية كبيرة بما يكفي من الحكومة لإصلاح البنية التحتية للطاقة.

 

ووفق ما ذكر، المؤسسة الوطنية للنفط تعتزم بدء الإنتاج في حقول جديدة في الأشهر المقبلة ،في حوضي سرت وغدامس، كما أنها تعمل على إعادة تشغيل الحقول التي أغلقتها هجمات تنظيم "داعش" في 2015.

 

وفي سياق متصل، التقى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، اليوم الأربعاء، مجلس حكماء الجنوب الشرقي، لمناقشة التحديات التي تعاني منها مناطق وبلديات الجنوب الشرقي وإمكانية دعم المؤسسة لفك المختنقات وتوفير الاحتياجات العاجلة والملحة.

 

وأوضح صنع الله لمجلس الحكماء، الظروف التي تمر بها المؤسسة نتيجة شح الميزانيات والموارد المالية التي تحتاجها لتسيير اعمال قطاع النفط، "عصب الحياة بالدولة الليبية". وتعهد رئيس مؤسسة النفط، بدعم كل المناطق المجاورة لعملياتها، التي هي الحاضنة الطبيعية لثروة النفط.

 

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، أعلنت الأسبوع الماضي، أن تحالف أوبك بلس قرر الإبقاء على معدلات الإنتاج الحالية لمعظم الدول الأعضاء في التحالف بما فيهم ليبيا حتى نهاية شهر إبريل/نيسان 2021.

 

وقفز إنتاج النفط الليبي بمقدار 136 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى مليون و244 ألف برميل يوميًا، بحسب منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

 

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعفت مجموعة "أوبك+" المصدرة للنفط، ليبيا من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها، لحاجة البلاد الماسة إلى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على المشاكل الاقتصادية.