غوغل تعتزم طرح نسخة المطورين من هاتف "مشروع آرا"

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة غوغل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين، خططها لإطلاق نسخة المطورين من هاتفها الذكي الذي يتألف من أجزاء قابلة للفك والتركيب والمعروف باسم "مشروع آرا" خلال الربع الرابع من العام الحالي 2016.

وتعمل نسخة المطورين بواسطة نظام آندرويد مع شاشة من قياس 5.3 إنش، ويستخدم أكثر من 30 شخصاً ضمن غوغل هواتف "مشروع آرا" كجهاز أساسي، وأوضحت الشركة بأنها ستقوم بإطلاق النسخة الاستهلاكية من الهاتف للمستخدمين خلال العام المقبل 2017.

ويقوم فريق مشروع آرا بالعمل على دمج تقنيات الهاتف الأساسية، ضمن هيكل هاتف يحتوي على مكان فارغ على شكل فتحات يسمح بإضافة 6 قطع أخرى من أجل تثبيت أي مكون إضافي للهاتف مثل الكاميرا أو مكبرات الصوت، وتدعم كل فتحة معدلات نقل تصل إلى 11.9 غيغابت في الثانية.

وتحتوي نسخة الجيل الأول على قطع ثابتة غير قابلة للتبديل الفوري مثل الشاشة والمعالج والبطارية، مع العمل على إمكانية تبديلها أيضاً خلال النسخ اللاحقة.

وتعمل غوغل بالشراكة مع العديد من الشركات مثل باناسونيك وسوني وتوشيبا، على تطوير مجموعة كبيرة من الوحدات والتي يُمكنها أن تلبي احتياجات المستخدم بشكل معين، مثل حاجة مريض السكري للحصول على مقياس "غلوكمتر" الخاص بشركة "إي هيلث" لقياس نسبة السكر في الدم.

وتقوم فكرة المشروع على صنع هاتف قابل للتخصيص، عن طريق صنع هيكل رئيسي للهاتف يتضمن شاشة ومعالج وبطارية، ويُمكن للمستخدم لاحقاً شراء الأجزاء الأخرى وإضافتها إلى الهاتف بحسب اختياره.

ويهدف هذا المشروع إلى منح المستخدمين إمكانية تجميع هاتف ذكي حسب الذوق الخاص لكل مستخدم، وذلك عبر استخدام وحدات مختلفة، كما انه يسمح للمستخدمين باستبدال الوحدات إلى وحدات أخرى من اختيارهم، مثل إضافة المزيد من الذاكرة التخزينية، وزيادة دقة الكاميرا.

وكانت غوغل كانت قد أعلنت عن المشروع خلال الربع الأخير من العام 2013، وهو مشروع يهدف لإنتاج هاتف يستطيع المُستخدم ترقيته وتبديل أجزائه المصممة بشكل قابل للفك والتركيب بسهولة.