قفزة بمتوسط خام "أوبك" وبرنت فوق 69 دولارا

اقتصاد

اليمن العربي

قفز المتوسط السعري الشهري لسلة خام "أوبك" إلى 63.93 دولار للبرميل بتاريخ 8 مارس/آذار 2021، بنمو 4.7% عن شهر فبراير/شباط الماضي.

 

وجاء ذلك وفقاً لأحدث التوقعات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط، ويشير الارتفاع المتواصل لسعر النفط في السوق العالمي إلى أن سعر خام "أوبك" في طريقه لبلوغ مستويات قياسية خلال الفترة القادمة، وذلك بالتزامن مع الصعود المتواصل للخامات النفطية القياسية الأخرى.

 

وكان سعر عقود خام برنت الآجلة تسليم شهر مايو/أيار أغلق في جلسة التسوية بتاريخ 8 مارس/آذار الجاري عند مستوى 69.59 دولار للبرميل بعدما تجاوز في الفترة الصباحية حاجز 71 دولارا، فيما وصل سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر أبريل/نيسان 66.32 دولار في جلسة التسوية.

 

واليوم، ارتفعت أسعار النفط لتتجاوز الـ69 دولارا مع تركيز المستثمرين على احتمال شح الإمدادات بعد تمديد أوبك قيود الإنتاج وسط آمال متزايدة بتعافي الطلب.

 

وأسهمت العديد من العوامل في استمرار صعود النفط عالمية ومنها عوامل جيوسياسية وأخرى ذات علاقة بنمو الطلب على النفط من بعض الدول الصناعية الكبرى نتيجة تحسن الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى الدعم المقدم من اتفاق "أوبك بلس" الذي قضى بالإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير.

 

يشار إلى أن زيادة المتوسط الشهري لسعر خام أوبك خلال مارس/آذار الجاري أدى لارتفاع المتوسط السنوي خلال العام 2021 إلى 58.41 دولار للبرميل بزيادة قدرها 16.9 دولار للبرميل وبنمو نسبته 40.8% مقارنة مع المتوسط السنوي المسجل في العام الماضي.

 

واتفقت أوبك وحلفاؤها على عدم زيادة الإمدادات في أبريل/نيسان المقبل إذ يترقبون تعافياً أكبر للطلب في ظل جائحة فيروس كورونا.

 

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 4% يوم الخميس بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، تخفيضات إنتاج النفط، ومنحوا استثناءات محدودة لروسيا وقازاخستان.

 

وقال جيوفاني ستانوفو محلل النفط لدى يو.بي.إس "أوبك استقرت على نهج حذر.. واختارت زيادة الإنتاج بواقع 150 ألف برميل يوميا فقط في أبريل/ نيسان بينما كان أطراف السوق يتطلعون لزيادة 1.5 مليون برميل يوميا".

 

وتفاجأ المستثمرون بأن السعودية قررت الإبقاء على خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يوميا خلال أبريل/ نيسان حتى بعد أن ارتفعت أسعار النفط على مدى الشهرين الماضيين بدعم من حملات التحصين من كوفيد-19 في أنحاء العالم.

 

ويراجع المحللون توقعاتهم للأسعار لتشمل استمرار تقييد الإمدادات من جانب أوبك+ ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة الذين يكبحون الإنفاق بهدف تعزيز عوائد المستثمرين.

 

ورفع جولدمان ساكس توقعه لسعر برنت 5 دولارات إلى 75 دولارا للبرميل في الربع الثاني و80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري.

 

بينما زاد يو.بي.إس توقعه لبرنت إلى 75 دولارا للبرميل ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 72 دولارا للبرميل في النصف الثاني من 2021.