مصر: استثمارات بـ33 مليار دولار لرفع طاقة إنتاج الغاز

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير البترول المصري طارق الملا الأحد، إن مصر تعمل حالياً على تنفيذ 12 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعي باستثمارات تبلغ نحو 33 مليار دولار لزيادة إنتاج الغاز إلى ما بين 5.5 مليار و6 مليارات قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.

وقال الوزير بمناسبة افتتاح توسعة مجمع موبكو للأسمدة في دمياط: "يجري حالياً تنفيذ 12 مشروعاً لتنمية حقول الغاز بحوالي 33 مليار دولار، وبمعدل إنتاج يتزايد تدريجياً ليصل في نهاية 2019 إلى ما بين 5.5 مليار و6مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز، و20 ألف برميل من المكثفات يومياً".

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز لتشغيل محطات توليد الكهرباء المستخدمة في المنازل والمصانع، ويبلغ إنتاجها حالياً من الغاز الطبيعي نحو 3.9 مليار قدم مكعبة يومياً.

مشاريع كبرى
وأوضح الوزير أن من أهم مشاريع تنمية حقول الغاز الطبيعي حالياً حقل ظُهر، وحقل شمال الإسكندرية في البحر المتوسط، وحقل نورس في دلتا النيل، وذلك باستثمارات قدرها 27.2 مليار دولار وبإجمالى معدلات إنتاج متوقعة 4.6 مليار قدم مكعب يومياً بنهاية 2019.

وأشار الملا إلى أن الوزارة تعمل أيضا على تطوير وتوسعة المصافي في البلاد لتعزيز طاقة التكرير إلى 41 مليون طن بزيادة 10% وتنفيذ 9 مشاريع حالياً أو مقررة باستثمارات تبلغ 8.2 مليار دولار.

تسييل غاز
وقال إن مصر تستهدف استئجار مركب تسييل غاز ثالث تصل في الربع الثاني من 2017.

ولم تطرح مصر بعد مناقصة مركب تسييل الغاز الثالث الذي كان يُنتظر وصوله بين نهاية 2016 وبداية 2017.

ويهدف المركب الثالث إلى تغطية باقي احتياجات قطاعي الصناعة والكهرباء في مصر.

وكان المركب الثاني الذي استأجرته مصر لمُعالجة الغاز المسال وصل البلاد في نهاية سبتمبر(أيلول) ووصل الأول في أبريل (نيسان).

وقال الملا: "بوصول المحطة الثالثة سيصل إجمالي واردات مصر من الغاز المُسال إلى ملياري قدم مكعبة يومياً".

وتستورد مصر حالياً ما بين مليار و 1.1 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز المُسال بتكلفة بين 250 مليوناً و300 مليون دولار.