استقرار متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في التعاملات المسائية اليوم الإثنين

استقر متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في التعاملات المسائية اليوم الإثنين 8 مارس 2021، في البورصة الرئيسية والأسواق.



 

وسجلت أسعار الصرف في مكاتب الصرافة والأسواق المحلية بالعاصمة بغداد، نحو 1450 دينارا للشراء، و1460 دينارا للبيع.

 

ويحتسب متوسط سعر الدولار في العراق، حسب متوسط سعر بيعه في بورصة الكفاح (بورصة بغداد)، ويختلف متوسط أسعار الدولار في محافظات ديالى، والموصل، وصلاح الدين، والبصرة بهامش يتراوح بين 10 دنانير و20 دينارا صعودا، أو هبوطا.

 

سجل سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في التعاملات المسائية اليوم الإثنين في بورصة الكفاح نحو 1454 دينارا، وفي كركوك نحو 1453.50 دينار.

 

بينما سجل سعر الدولار في الموصل نحو 1456 دينارا، وفي كربلاء نحو 1453.50 دينار، وفي الحارثية نحو 1453 دينارا.

 

وسجل سعر صرف الدولار مساء الإثنين في البصرة نحو 1452 دينارا، وسجل في السليمانية نحو 1456 دينارا، وفي أربيل نحو 1455.25 دينار.

 

وخفض المركزي العراقي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قيمة الدينار أمام الدولار، إلى مستوى 1460 دينارا لكل دولار، في البنوك، وبورصة العملات المحلية.

 

وأمس الأحد، وقع 113 نائباً في البرلمان العراقي على طلب لإضافة فقرات على مسودة قانون الموازنة، منها إلزام الحكومة والبنك المركزي بخفض الدولار مقابل الدينار.

 

وطالب الموقعون بأن يتضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، خفض إجمالي الإنفاق إلى 90 تريليون دينار، والنفقات التشغيلية إلى 82 تريليون دينار، والاستثمارية 8 تريليونات وكذلك تخفيض سعر الصرف إلى 1300 دينار لكل دولار.

 

وردت اللجنة المالية النيابية في البرلمان بأن سعر الصرف ثابت وفق المحدد من قبل الحكومة.

 

وأوضحت أن "من يضع السياسة النقدية والمعني بها هو البنك المركزي، لذلك هناك مطالبة باستضافة محافظ البنك المركزي في مجلس النواب لتوضيح تداعيات رفع سعر الدولار وعلى الواقع الاقتصادي".

 

وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجو، إن البرلمان العراقي لا يملك الصلاحية للتعامل مع المطالب النيابية الرامية لإعادة رفع سعر الدينار العراقي أمام الدولار وتضمينه بنداً في الموازنة الحالية التي ما زال النقاش بصدد إقرارها.