الدينار العراقي يواصل ارتفاعه مقابل الدولار الأمريكي خلال مستهل تعاملات اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

واصل الدينار العراقي ارتفاعه مقابل الدولار الأمريكي خلال مستهل تعاملات اليوم السبت 6 مارس 2021، لدى الأسواق المحلية.

 

وتراجع متوسط سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد، اليوم السبت إلى نحو 1450 دينارا للشراء، و1457.5 دينار للبيع، مقابل 1459.73 دينار للدولار في ختام تعاملات أمس الجمعة، وفق وسائل إعلام محلية.

 

وفي بورصة السليمانية وصل متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي إلى نحو 1456.5 دينار، وفي النجف سجل 1455 دينارا، وفي البصرة سجل 1453.5 دينار، وفي أربيل سجل 1455.75 دينار، وفي الموصل جاء سعره عند 1456 دينارا.

 

وخفض المركزي العراقي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قيمة الدينار أمام الدولار، إلى مستوى 1460 دينارا لكل دولار، في البنوك، وبورصة العملات المحلية.

 

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء الماضي، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي، بواقع 4 مليارات دولار.

 

وذكر الكاظمي، لوكالة الأنباء العراقية "واع": خلال جلسة مجلس الوزراء، أن "هناك تعظيماً للاحتياطي النقدي وزاد بنحو 4 مليارات دولار، بعد اتهامات للحكومة الحالية بأنها ستتسبب في إفلاس الاحتياطي".

 

وأضاف "كذلك مزاد العملة سيئ الصيت تم الحد من فساده وأصبح من الماضي".

 

قالت وزارة النفط، في بيان سابق لها، إن صادرات العراق من الخام ارتفعت إلى 2.96 مليون برميل يوميا خلال فبراير/ شباط من 2.868 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

 

وأضافت الوزارة أن الصادرات من مرافئ البصرة في جنوب العراق بلغت 2.825 مليون برميل يوميا في فبراير، ارتفاعا من 2.77 مليون برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني.

 

وبلغ متوسط الشحنات من كركوك عبر جيهان 135 ألف برميل يوميا في فبراير، ارتفاعا من 98 ألف برميل يوميا في الشهر السابق.

 

ويعتمد البلد العربي، وهو ثاني أكبر منتج في أوبك، على صادرات النفط في تحصيل جميع إيرادات الدولة تقريبا.

 

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث إن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته.