عملة البيتكوين تدخل مرحلة صعودية جديدة مع تزايد عمليات التبني

اقتصاد

Hand with Smartphone
Hand with Smartphone and Bitcoin symbol, Depositphotos.

أصبحت عملة البيتكوين الآن تاسع الأصول الأكثر قيمة على مستوى العالم متجاوزة شركة السيارات الكهربائية الرائدة"تسلا"، بعد تجاوزها لمستوى 48000 دولار ليتخطي اجمالي القيمة السوقية للعملة أكثر من 870 مليار دولار متقدمة على شركة تسلا التي تبلغ قيمتها السوقية 818 مليار دولار بعد إيرادات قدرت بنحو 20 مليار دولار تم نشرها بحلول سبتمبر 2020.

ومن المفارقات أن هذه المكاسب الكبيرة والمفاجئة ترجع إلى اعلان تسلا عن استثمارها نحو 1.5 مليار دولار في الذهب الرقمي في بداية الأسبوع الماضي، وتمكنت العملة من الاحتفاظ بمكاسبها التي تحققت على مدار الأسبوع مدعومة من تصريحات شركة ماستركارد التي صرحت بأنها ستتبع خطوات تسلا، كما أشارت تقارير أن كل من تويتر وأمازون أيضًا تستكشف كيفية التعامل بالعملات الرقمية ودعمها.

تسلا تستثمر نحو 1.5 مليار دولار في البيتكوين

أعلنت تسلا في بيان عام يوم الإثنين الماضي (8 فبراير) أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من البيتكوين كجزء من سياسة الشركة التي تسمح لصانع السيارات الكهربائية بالاستثمار في "الأصول الاحتياطية البديلة"، بما في ذلك تداول العملات الرقمية وأيضًا السبائك الذهبية وصناديق الاستثمار المتداولة الذهبية.

وأضافت الشركة أنها تعتزم البدء في قبول البيتكوين كشكل من أشكال الدفع، ولم تذكرأي كلمة عن الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى.

كان لكل من تسلا والبيتكوين عام رائعًا للغاية في 2020، حيث ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات بنسبة 743٪ مما جعلها أفضل سهم على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لعام 2020،فيما حققت عملة البيتكوين ارتفاعًا بأكثر من 300٪ مدفوعة بطلب المستثمرين المؤسسيين لنفس العام.

الإثيريوم تسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق

لم تكن تسلا هي أخبار العملات الرقمية الرئيسية الوحيدة الداعمة لسوق التشفير، حيث أطلقت بورصة شيكاغو التجارية (CME) عقودها الآجلة التي طال انتظارها لـ Ether العملة الرقمية الأصلية لشبكة الإثيريوم، تأتي هذه الخطوة بعد أكثر من ثلاث سنوات بقليل من كشف النقاب عن عقود البيتكوين الآجلة.

وقفزت ثاني أكبر عملة رقمية إلى ما بعد 1800 دولار لأول مرة على الإطلاق، لتتضاعف قيمة عملةالإيثيريوم ثلاث مرات منذ الإعلان عن العقود الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية

من المرجح أن كلا الحدثين الرئيسيين قرار شركة تسلابشراء البيتكوين وقرار بورصة شيكاغو التجارية لتقديم طريقة جديدة لتداول Ether يساعدان في التأكيد على القبول المتزايد للأصول الرقمية على أنها أكثر من مجرد مراهنة بل هي عملات واستثمارات أيضًا.

ماستركارد تتبني العملات الرقمية

قالت شركة ماستركارد العملاقة للمدفوعات إنه من الجهة التنظيمية الانضمام إلى شركات كبيرة أخرى تتبنى الآن عملة البيتكوين، وكشفت في مدونتها أنها تخطط لبدء دعم عملات رقمية محددة مباشرة على شبكتها في وقت لاحق من هذا العام، بينما لم تكشف ماستركارد عن العملات الرقمية التي ستدعمها.

يأتي هذا القرار بعد ثلاثة أشهر من إعلان الشركة المنافسة PayPal أنها ستضيف عملات رقمية محددة إلى نظامها الأساسي، وبعد أيام قليلة فقط من إعلان شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في البيتكوين وخططت لقبول العملة الرقمية كوسيلة للدفع.

لدى ماستركارد بالفعل شراكات قائمة مع شركات الدفع المشفرة البارزة Wirex و BitPay ولكنها تتطلب حاليًا تحويل مدفوعات العملة الرقمية إلى العملات الورقية على شبكتها.

BNY Mellon يتحول إلى صديق للبيتكوين

المزيد من الأدلة على التحرك الصعودي الممتد لعملة البيتكوين يأتي من بنك أوف نيويورك ميلون كورب أقدم بنك في الولايات المتحدةالذي أعلن عن قفزة في نشاطه تجاه قطاع العملات الرقمية يوم الخميس (11 فبراير)، قائلًا بأنه سيعمل على نقل وإصدار وحفظ البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى نيابة عن عملاء إدارة الأصول، مما يمهد الطريق لمزيد من المؤسسات السائدة للوصول إلى خدمات الاستثمار المشفرة بأمان وشكل قانوني.

قال "رومان ريجلمان" الرئيس التنفيذي لخدمة الأصول والأعمال الرقمية لدي البنك لقد أصبحت الأصول الرقمية جزءًا من الاتجاه السائد، وأشار إلى أن العديد من صناديق التحوط ومديري الأصول والمستثمرين المؤسسيين الآخرين بدأوا في التواصل مع BNY Mellon لتقديم خدمات البيتكوينبما يتماشى مع الأصول التقليدية، مما دفع البنك إلى دمج أصول التشفير.

تويتر في طريقها لدعم البيتكوين وأوبر ترفض

ألمحت شركة تويترأيضًا إلى تبني عملة البيتكوين، حيث أشار "نيد سيغال" كبير المسؤولين الماليين في عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنهم قد يضيفون العملة المشفرة الرائدةإلى احتياطياتهم إذا طلب موظفوهم وبائعوهم الدفع بالعملة المشفرة، وقد أبقى هذا أيضًا على الزخم الصعودي الإجمالي لعملة البيتكوين

في الوقت نفسه، نفت شركةUber فكرة العمل باستخدام العملة المشفرة الرائدة أو العملات الرقمية الأخرى، حيث قالت الرئيسية التنفيذية للشركة إن الشركة نظرت و "رفضت بسرعة" وضع أي من أموال للشركة في العملات المشفرة.

أعلنت شركة أوبر يوم الأربعاء (10 فبراير) عن تقرير أرباحها للربع الرابع الذي جاء أقل من التقديرات، على الرغم من أنها تلقت مجموعة من التعزيزات السعرية المستهدفة من محللي وول ستريت يوم الخميس.

أمازون تخطط لمشروع مدفوعات رقمية

بشكل منفصل، ذكرت أخبار أن أمازون تخطط أيضًا للدخول في لعبة العملة الرقمية، مع خطط لإطلاق مشروع عملة رقمية في المكسيك وتوظيف هذا الجهد في المكسيك والولايات المتحدة.

وقد أطلقت شركة خدمات التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية "أمازون" على المشروع الجديد اسم "المدفوعات الرقمية والناشئة" الذي سيسمح بتحويل النقد إلى عملة رقمية، وذلك وفقًا للوظائف الداخلية التي تم نشرها مؤخرًا في أمازون.

وصفت إحدى منشورات الوظائف المشروع بأنه هذا المنتج سيمكن العملاء من تحويل أموالهم إلى عملات رقمية مستخدمة، والتي يمكن للعملاء الاستمتاع بها من خلال الخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك التسوق وشراءالسلع أو الخدمات مثل Prime Video.

ما المتوقع للبيتكوين خلال الفترة المقبلة؟

تتأرجح العملة الآن بين التحذيرات والنشوة، فالبعض يدعو الشركات إلى عدم نسخ استثمار تسلا في البيتكوين، وفي الوقت نفسه، أشار الاستراتيجيون في بنك جي بي مورجانإلى أنه لا ينبغي للشركات الاحتفاظ بعملة البيتكوين في احتياطياتهامشيرين إلى تقلب أسعارها مقابل النقد المستقر.

كما يري البعض أن الشركات يجب تستثمر أموالها في أوراق مالية عالية الجودة وقصيرة الأجل ذات دخل ثابت، وهي على استعداد لقبول معدل عائد منخفض نسبيًا،فلن يشتروا العملة المشفرة لأنها متقلبة للغاية بالنسبة لميزانياتهم العمومية.

في الوقت نفسه، أثار الصعود المذهل للعملة أيضًا مخاوف بشأن الفقاعة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه لا يزال هناك اختلاف كبير على ما يعطي أشهر العملات المشفرة والعملات الرقمية الأخرى قيمتها الأساسية، على الرغم من دعم البيتكوين لقيمتها موجود في شبكة الحوسبة التي تدعمها.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المستثمرون متفائلين بدخول المزيد والمزيد من الشركات الكبرى، خاصة بعد دخول العديد من الأسماء الكبيرة في سوق التشفير مثل باي بال وماستركارد وتسلا وغيرها، ويتساءلوا إذن من ستكون الشركة أو المستثمر الكبير التالي الذي سيعلن عن دخوله في العملات المشفرة؟.