نمو كبير لقطاع شركات السلع الاستهلاكية في أبوظبي

شهد قطاع شركات السلع الاستهلاكية المدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية نموا كبيرا في 2020، مقارنة بالقطاعات الأخرى المدرجة.



 

وتظهر البيانات المالية المجمعة لـ4 شركات عاملة في القطاع ارتفاع صافي أرباحها إلى 3.11 مليار درهم خلال عام 2020، بنمو نسبته 496% تقريبا بالمقارنة مع 522 مليون درهم في عام 2019.

 

وجاء النمو الكبير لأرباح القطاع بدعم من الشركة العالمية القابضة التي قفزت أرباحها إلى 3.019 مليار درهم خلال عام 2020 مقارنة مع 505 ملايين درهم في عام 2019، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن الشركة التي أصبحت لاعبا رئيسيا في سوق العاصمة أبوظبي.

 

وفي ظل الربحية الكبيرة التي حققتها العالمية القابضة فقد أصبحت أسهمها ضمن قائمة الأكثر نشاطا خلال الأشهر الماضية، مما جعلها جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي على حد سواء.

 

ويتضح من خلال البيانات الموثقة على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن شركتين عاملتين في القطاع تمكنا من تحويل خسائرهما إلى أرباح خلال العام الماضي، وهما شركة فودكو التي بلغ صافي أرباحها نحو 56 مليون درهم، بالإضافة إلى شركة رأس الخيمة للدواجن.

 

ومن المتوقع استمرار نشاط القطاع خلال الفترة القادمة وذلك في ظل تحسن الطلب على السلع الاستهلاكية منذ بداية العام الجاري.

 

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية كأفضل مراكز عالمية لتجارة السلع، بعد الولايات المتحدة، وفقاً لأحدث إصدار من تقرير "مستقبل التجارة 2020" الصادر عن مركز دبي للسلع المتعددة.

 

وواصلت الإمارات تعزيز مكانتها كواحدة من بين أفضل 3 مراكز عالمية لتجارة السلع، وفقا لمؤشر 2020، والذي يضع تقييما لدور أبرز 10 مراكز رئيسية على خارطة التجارة الدولية.