مسؤول بارز بشريك حزب ميركل في الائتلاف الحاكم يدعوها لاتخاذ موقف واضح تجاه إردوغان

عرب وعالم

الرئيس التركي والمستشارة
الرئيس التركي والمستشارة الألمانية

د ب أ

دعا الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاتخاذ موقف واضح تجاه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في ظل القيود المفروضة على الحقوق الأساسية والديمقراطية وحرية الصحافة في تركيا.

وقال أوبرمان في تصريحات لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد إن الرئيس التركي يعتمد على القمع والإقصاء بدلا من الديمقراطية وسلطة القانون، وأكد قائلا: "يتعين على ألمانيا ألا تسكت على ذلك".

وشدد السياسي الألماني البارز على ضرورة أن تصدر ميركل إشارة واضحة خلال زيارتها في تركيا وأن تلتقي مع ممثلي المعارضة التركية، وقال: "يتعين على ميركل التحدث مع الرئيس إردوغان بصراحة حاليا".

وتتوجه المستشارة الألمانية اليوم الأحد في زيارة قصيرة إلى اسطنبول من أجل المشاركة في قمة الأمم المتحدة هناك.

ومن المقرر أن تلتقي بالرئيس التركي غدا الاثنين.

ومن جانبه قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني أنتون هوفراتير في تصريحات للصحيفة ذاتها: "ليس مسموحا لميركل الرضوخ أمام إردوغان، فقط لكي يجنبها هي وأوروبا تدفق المزيد من اللاجئين".

كما دعت النائبة البرلمانية إريكا شتاينباخ العضو بحزب ميركل المسيحي الديمقراطي لوقف المفاوضات مع تركيا حول انضمامها للاتحاد الأوروبي وإلغاء تأشيرة الدخول لمواطنيها.

وقالت: "في ظل التطورات المأساوية الحاصلة في تركيا يتعين على الاتحاد الأوروبي وقف عملية انضمامها للاتحاد تماما، وهذه هي الرسالة التي يتعين على ميركل نقلها".