السلطات الصحية في ليبيا تعلن التعاقد على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصحية في ليبيا التعاقد على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدة وصول الدفعة الأولى أواخر الشهر المقبل.



 

وقال رئيس اللجنة العلمية والاستشارية لمجابهة فيروس كورونا، خليفة البكوش، في تصريحات صحفية، إن بلاده تعاقدت مع 4 شركات لاستيراد 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا (لم يسمها)، مشيرًا إلى أن الدفعة الأولى تصل نهاية شهر مارس/ آذار.

 

وطمأن المسؤول الليبي مواطنيه بقرب وصول التطعيمات، عازيًا أسباب التأخير، إلى الإغلاق الذي فُرض من الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا الاتفاق على أن يتولى المركز الوطني لمكافحة الأمراض التطعيمات لما يتمتع به من خبرة في هذا المجال، وبالتعاون مع اللجنة العلمية الاستشارية ووزارة الصحة.

 

وأشار إلى أنه سيتم فتح التسجيل بمنظومة التطعيمات ضد كورونا، في بداية شهر مارس/آذار المقبل.

 

من جانبه، قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، إن المركز سينظم حملة لتوزيع اللقاحات على المواطنين، فور وصولها، مؤكدًا تجهيز منظومة عمل لتنظيم آلية توزيع اللقاحات وتسجيل الراغبين باللقاح حسب الفئات المحددة، إضافة لتوفير معلومات كافية حول اللقاحات.

 

وتعهد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي، قبل أيام، بتوفير لقاح كورونا في ليبيا، في أسرع وقت ممكن، للتصدي لوباء كورونا والحد من انتشاره.

 

وكانت النقابة العامة للأطباء في ليبيا، عبرت في بيان اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، عن استيائها من تأخر وصول لقاح كورونا إلى البلاد، مطالبة بتقديم المتورطين للمحاكمة العاجلة.

 

وأكدت نقابة أطباء ليبيا، أن تأخر وصول لقاح كورونا إلى ليبيا حتى الآن، بسبب "صراع المسؤولين ودواعش المال العام" على النسب التي سيتحصلون عليها من توريد اللقاح.

 

وتشهد ليبيا ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لتصل إلى 132 ألفًا و485 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 2174 وفقًا لآخر إحصائية نشرها المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، الجمعة.