أسعار الذهب يواصل في مصر اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء، هبوطها لليوم الثاني، وفقد الجرام عيار 21 نحو 6 جنيهات، لتبلغ خسارته نحو 14 جنيها في يومين.

 

ويتوقع أن تستمر الأسعار في الانخفاض مساء اليوم، مع استمرار انخفاض أسعار الذهب عالميًا الأربعاء، ولليوم الخامس من أيام التداول في البورصات العالمية على التوالي، بخلاف الطقس السئ الذي تتعرض له مصر منذ الأمس ويستمر حتى يوم الجمعة مما يعوق حركة البيع والشراء في السواق.

 

وترتبط أسعار الذهب في مصر بالبورصات العالمية، وتختلف الأسعار حسب المناطق وأنواع العيارات، كما تختلف مصنعية الذهب من تاجر لآخر، حيث تتراوح المصنعية بين 30 و60 جنيها.

 

وقال وصفي أمين واصف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، في تصريحات صحفية اليوم، إن سعر الذهب في مصر يتأثر طرديا بالسعر العالمي، كما أن السعر عالميا يواصل التراجع المتتالى نتيجه صعود الدولار مما ساهم في خلق الطلب عليه وهبوط الذهب أمام الدولار.

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر في التعاملات المسائية نحو 891.50 جنيه، مقارنة بنحو 897.25 جنيه، أمس الثلاثاء.

 

بينما تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) إلى 780 جنيها، مقارنة بنحو 785 جنيها،أمس.

 

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 18 في مصر إلى 668.50 جنيه، مقابل 672.75 جنيه، أمس الثلاثاء.

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 في مصر نحو 520 جنيها، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 12 في مصر نحو 445.75 جنيه.

 

وسجل سعر الأوقية في مصر 1776 دولارا، بينما سجل سعر الجنيه الذهب في مصر (8 جرامات من عيار 21) 6240 جنيها.

 

وفي سياق منفصل، قالت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في بيان اليوم الأربعاء إن مصر مددت مهلة المشاركة في أحدث جولة تطرحها للتنقيب عن الذهب إلى 15 مايو/أيار القادم، بدلا من 15 مارس/آذار المقبل.

 

عزا البيان قرار التمديد إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا ولإعطاء المستثمرين مزيدا من الوقت.

 

كانت مصر وقعت في يناير كانون الثاني خمسة عقود للتنقيب عن الذهب مع الشركات الفائزة بعطاء عالمي في نوفمبر تشرين الثاني.

 

بمصر منجم ذهب تجاري واحد فقط، ويستهدف البلد الوصول باستثمارات قطاع التعدين إلى مليار دولار.

 

وعالميا، لازالت أسعار الذهب تواصل هبوطها تحت ضغط مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وصعود الدولار

 

واصلت أسعار الذهب اليوم الأربعاء الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي، لتهبط إلى قاع ما يقرب من أسبوعين، إذ تقوض الإقبال على المعدن النفيس نتيجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وصعود الدولار.

 

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1793.37 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0654 بتوقيت جرينتش. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1788.40 دولار.

 

قفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر فبراير شباط 2020، في حين انتعش مؤشر الدولار بعد بلوغه قاع ثلاثة أسابيع.

 

وتتجه أنظار المستثمرين أيضا إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي للسياسة النقدية في أواخر يناير كانون الثاني، والذي من المقرر صدوره اليوم.