ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، في تعاملات السوق غير الرسمية، بينما استقر لدى البنوك والصرافات.

 

وزاد سعر الدولار في لبنان، إلى 8890 ليرة للشراء، و8920 ليرة للبيع، مقابل 8870 ليرة لشراء، و8900 ليرة للبيع، في تعاملات الإثنين، وفق وسائل إعلام محلية.

 

ويأتي تراجع الليرة اللبنانية، أمام الدولار، وسط أزمة نقص الاحتياطيات الأجنبية في مصرف لبنان، التي تتزايد منذ نهاية 2019، الأمر الذي ولد ضغوطاً متزايدة في تأمين الاحتياجات الأساسية المدعومة منه وعلى رأسها الدواء.

 

 

إلا أن بيانات مجلس الذهب العالمي، تظهر عدم مساس البنك المركزي اللبناني لاحتياطيات الذهب لديه، مع بقائها مستقرة عند 286.8 طنا، وفق أحدث بيانات صدرت مطلع فبراير/ شباط الجاري.

 

واستمر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

 

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وتشهد البلاد منذ أشهر، على وقع الانهيار الاقتصادي والمالي المتمادي، نقصاً كبيراً في الأدوية المستورد أغلبها من الخارج، سواء تلك التي تستخدم لعلاج مرضى كوفيد-19، أو الأمراض المزمنة وصولاً إلى مسكنات الألم العادية وحتى الفيتامينات.

 

وأدت أزمة الدولار إلى نقص كبير بالأدوية في لبنان التي يستورد أغلبها من الخارج على نحو كبير.

 

وحسب وكالة فرانس برس، انتعشت منذ نهاية العام، سوق سوداء وصل فيها سعر بعض الأدوية إلى معدلات خيالية.