دراسة: تناول منتجات الألبان قبل عمر العام يقلل من فرص الإصابة بالحساسية

منوعات

منتجات الالبان
منتجات الالبان

كشف العلماء الكندية، عن أن الأطفال الذين تناولوا بعض أنواع حليب الأطفال والبيض والفول السوداني لما كان عمرهم دون السنة يتعرضون أقل للحساسية حيال هذه المنتجات.

واعتمد الباحثون من جامعة ماكماستر، في دراستهم على معطيات شملت أكثر من ألف طفل، حيث بدأ معظم الأباء بإطعام أطفالهم منتجات الحليب، قبل بلوغ أطفالهم سنة من عمرهم، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

فتناول 48% من الأطفال منتجات الحليب قبل بلوغهم الـ6 أشهر، و48% من الأطفال الآخرين تناول هذا الطعام لدى بلوغهم 6 إلى 12 شهرا، وتناول الـ4% من الأطفال الباقين هذا الطعام بعد تجاوز سنة واحدة من العمر.

واتضح للباحثين، أنه كلما أبكر الأهل في إطعام أطفالهم منتجات غذائية قد تسبب ظهور الحساسية انخفضت مخاطر ظهور تلك الحساسية مستقبلا.

كما أشارت الدراسة إلى وجود فرق بين الحساسية التي تتخذ شكل مرض وتأثر الإنسان بأنواع معينة من الطعام بشكل زائد، ومع هذا يؤدي تخفيض مدى التأثر المذكور إلى تقليص مخاطر نمو الحساسية.

يذكر أن الإبكار في إطعام الطفل البيض يخفض احتمال نمو التأثر الزائد بأنواع أخرى من الطعام، ولفتت الدراسة أنه من المستغرب أن يكون إرضاع الطفل بحليب أمه فقط حتى بلوغه 6 أشهر يزيد من مخاطر زيادة حساسيته لتناول الحليب مستقبلا.