ارتفاع أسعار النفط في التعاملات بالأسواق العالمية

اقتصاد

إرتفاع  أسعار النفط
إرتفاع أسعار النفط

 

ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 46 سنتا أو 0.94% عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولار للبرميل.

 

وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 48 سنتا أو 1% ليصل إلى 48.64 دولار للبرميل.

 

وقال خبراء إن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم أوقفت نحو 2.5  مليون برميل يوميا من الإنتاج لتبدد تقريبا فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70 % في الفترة بين 2014 وأوائل 2016.

 

وخفضت هجمات المتشددين إنتاج النفط في نيجيريا إلى أدنى مستوياته في أكثر من 22 عاما، لينزل عن 1.4 مليون برميل يوميا ، وتضرر الإنتاج الليبي أيضا من الصراع الداخلي في البلاد.

 

وفي أميركا الشمالية هبط إنتاج النفط الخام الأميركي إلى 8.79 مليون برميل يوميا، لينزل منذ ذروته التي تجاوز عندها 9.6 مليون برميل يوميا العام الماضي، وسط موجة من إعلان الشركات المنتجة إفلاسها ،وانخفض الإنتاج في كندا بسبب حرائق الغابات التي أوقفت إنتاج نحو مليون برميل يوميا.

 

وفي أميركا الجنوبية يتعثر الإنتاج أيضا في فنزويلا عضو "أوبك". وأظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول أن إنتاج النفط الخام في فنزويلا انخفض إلى نحو 2.53 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2016، مقارنة مع 2.72 مليون برميل يوميا في نفس الربع من العام الماضي