بالأرقام.. أسعار النفط اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

اتخذت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مسارا غريبا يخالف الاتجاه المعتاد لا سيما بعد مفاجأة تراجع مخزونات الخام الأمريكية.

 

ورغم أن تراجع المخزونات يؤدي مباشرة إلى ارتفاع الأسعار، فإن السعر انخفض هذه المرة.

 

ويهدد هذا التحرك في مسار أسعار النفط بإنهاء أطول صعود في عامين للخام.

 

وجاء التراجع بينما تجاهل المستثمرون بيانات للقطاع تظهر انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية، ما عزز التفاؤل بشأن زيادة متوقعة في الطلب العالمي على الوقود.

 

وتراجع خام برنت سنتا إلى 61.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0752 بتوقيت جرينتش بعد أن زاد نحو 1% أمس الثلاثاء، حين لامس أعلى مستوى في 13 شهرا.

 

وتراجع الخام الأمريكي 8 سنتات إلى 58.28 دولار.

 

وصعد برنت لثمانية أيام على التوالي، في أطول سلسلة مكاسب مستمرة منذ يناير/ كانون الثاني 2019. وربح الخام الأمريكي لسبعة أيام في أطول صعود منذ فبراير/ شباط 2019.

 

وقال كيفين سولومون محلل اقتصاديات الطاقة لدى ستون إكس: "ارتفاع أسعار النفط ربما يشجع زيادة الإنتاج عالميا، بينما قد يحد ارتفاع التحوط من الصعود أكثر".

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع إنها تتوقع ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة في النصف الثاني من 2021 وفي 2022، بيد أنها راجعت بالخفض تقديرها لزيادة الإنتاج للعام الجاري كاملا.

 

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من فبراير شباط إلى نحو 474.1 مليون برميل.

 

يأتي ذلك مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة 985 ألف برميل. ومن المقرر صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة بحلول الساعة 1530 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء.

 

وانخفضت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.4 مليون برميل وفقا لما قاله معهد البترول.

 

لكن مخزونات البنزين زادت لترتفع 4.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع رويترز بزيادة 1.8 مليون برميل.

 

وصعدت أسعار النفط منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، إذ أطلقت الحكومات حملات للتطعيم من فيروس كورونا، بينما تضخ حزم تحفيز كبيرة لتعزيز النشاط الاقتصادي.