عادات يمارسها المصريون تعجل بالوفاة.. تعرف عليها

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وتؤثر بعض العادات والأساليب الخاطئة المتبعة، في تدهور الصحة بشكل كبير، منها ما يرتبط بالوجبات اليومية، ومنها ما يتعلق بممارسة بعض الأنشطة اليومية، حسبما نقلا موقع " top10homeremedies".

 

قلة النوم "السهر"

تؤثر قلة النوم على صحة الإنسان بشكل كبير، حيث أثبتت دراسة أجريت عام 2007، أن السبب وراء زيادة عدد الوفيات، هو عدم انتظام ساعات النوم.

وأشار خبراء الصحة، أنة يجب على البالغين ألا تقل ساعات نومهم عن 7ساعات كل ليلة، أما الأطفال والمراهقين لا تقل عن 10 ساعات يوميا.

ويزيد الأرق من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مرض السكري، وأمراض السمنة.

النوم  غير المنتظم يزيد من خطر العدوى وغيرها من الظروف الصحية الخطيرة، مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

 

الوجبات السريعة

نلجأ أحيانا لتناول الوجبات السريعة، نظرا لظروف العمل والضغط اليومي، ولكن هذا من الأسباب التي تعجل بتدهور صحتك، حيث يتسبب في العديد من المشكلات الصحية منها مرض السمنة، وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري، فتجنب الإفراط في تناول مثل هذه الوجبات، وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة.

 

الصودا بديلاً للماء

تسبب الصودا، أو كما يطلق عليها "الحاجة الساقعة"، الكثير من المشاكل الصحية لجسم الإنسان، أهمها انسداد الشرايين والأوعية الدموية، علاوة على زيادة الوزن، والسكري.

وتحتوى الصودا، على مادة "الكافيين"، التي تزيد من جفاف الماء بالجسم، مما يجعلك تشعر بالعطش بشكل مستمر.

وينصح الأطباء، بشرب المياه الطبيعية عند الإحساس بالعطش، فهو أفضل مشروب لإرواء عطشك، بالإضافة إلى خلوه من السعرات الحرارية.

 

التليفون المحمول

أصبحت من العادات السيئة والخطيرة بين الشباب، هو الاستخدام المفرط للموبايل، وسماعات "الهند فري"، حيث أشارت دراسة في الصحة العامة نشرت عام 2011،  إلى أن هذه العادة تسبب الاكتئاب.

ووفقا لدراسة أخرى نشرت في 2015، قامت بها الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن استخدام أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية الباعثة للضوء يؤثر سلبا على النوم، وتوقيت الساعة البيولوجية واليقظة في صباح اليوم التالي.

 

مسكنات الآلام

تساعد المسكنات على تخفيف الآلام بشكل كبير، ولكن الكثير منا يغفل الآثار الجانبية لها، فيمكن أن تسبب ضيق الجهاز الهضمي، وإضعاف أنشطة الجسم كالكبد والكلى والقلب، علاوة على ذلك فإن الأدوية المخدرة، تسبب النعاس والخمول.