سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع على نحو طفيف سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأحد ،في تعاملات السوق غير الرسمية "السوداء"، فيما استقر لدى البنوك.

 

وتراوح سعر الدولار في هذه السوق ما بين 8810 - 8840 ليرة لكل دولار، مقابل 8825 ليرة للشراء، و8875 ليرة للبيع، أمس السبت، وفق وسائل إعلام محلية

 

واستمر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند  1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

 

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة لم تستثن أي فئة اجتماعية وانعكست موجة غلاء غير مسبوق، وسط أزمة سيولة حادة وشحّ الدولار الذي يسجل اليوم حوالي 8500 ليرة في السوق السوداء بعدما كان مثبتا لسنوات على 1500 ليرة لبنانية.

 

وجعلت الأزمة قرابة نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر وفق البنك الدولي، مع توقّع خبراء اقتصاديين اضمحلال الطبقة الوسطى في بلد كان حتى الأمس القريب يُعرف باسم "سويسرا الشرق" ويشتهر بمرافقه وخدماته ومبادرات شعبه الخلاقة.

 

للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة، زادت وزارة الاقتصاد اللبنانية سعر الخبز بعد ارتفاع سعر طن الدقيق وصعود الدولار المتواصل.

 

وبلغ سعر ربطة الخبز في لبنان بمقتضى القرار 2500 ليرة بنسبة زيادة 12%، في بلد يشهد انهيارا اقتصاديا حادا، باتت معه السلطات عاجزة عن مواصلة دعم المواد الأساسية، وسط أزمة معيشية خانقة فاقمتها تدابير الإغلاق لمواجهة كورونا.