جني الأرباح والمضاربات أثرا سلبا على أداء البورصة الكويتية

اقتصاد

البورصة الكويتية
البورصة الكويتية

قال تقرير شركة بيان للاستثمار إن عمليات جني الأرباح والمضاربات السلبية التي شملت العديد من الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أثرت سلبا على مجريات التداول في السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

 

وأوضح التقرير الصادر عن الشركة اليوم السبت أن المؤشرات الثلاثة للبورصة أنهت تداولاتها في المنطقة الحمراء مسجلة خسائر متباينة رغم ارتفاع أسعار النفط بشكل جيد حيث تجاوز سعر البرميل الكويتي حاجز ال42 دولارا أمريكيا.

 

وأضاف أن السوق شهد هذا الأداء تزامنا مع نتائج الإفصاحات المالية لبعض الشركات المدرجة عن فترة الربع الأول من العام الحالي سواء التي تراجعت أرباحها مقارنة مع العام الماضي أو تلك التي سجلت خسائر "ما تسبب في تخوف بعض المستثمرين من احتمالية تسجيل هذه الشركات نتائج سلبية خلال الفترات المقبلة ما ينعكس سلبا على نتائجها المالية الإجمالية للعام الجاري".

 

وأفاد بأن الأسبوع الماضي شهد انتهاء فترة المهلة القانونية الممنوحة للشركات المدرجة بالسوق للافصاح عن بياناتها المالية عن فترة الربع الأول من 2016 مبينا أن 170 شركة أفصحت عن بياناتها محققة أرباحا صافية بلغت نحو 477 مليون دينار كويتي مقارنة ب497 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض قدره 4 في المئة.

 

وذكر التقرير أن القيمة الرأسمالية للسوق وصلت بنهاية الأسبوع الماضي إلى 28ر23 مليار دينار مقارنة ب57ر23 مليار دينار خلال الأسبوع قبل الماضي وبانخفاض قدره 23ر1 في المئة.

 

وأشار إلى أنه على الصعيد السنوي فقد انخفضت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بنسبة 86ر7 في المئة عن قيمتها المسجلة بنهاية 2015 حين بلغت 27ر25 مليار دينار.

 

ولفت إلى أن جميع قطاعات (البورصة) سجلت تراجعات في مؤشراتها باستثناء قطاعين اثنين فقط هما (التأمين) و(التكنولوجيا) حيث حققا نموا اسبوعيا بلغ 82ر1 في المئة و87ر0 في المئة على التوالي.

 

وأضاف أن قطاع (الاتصالات) تصدر القطاعات التي سجلت انخفاضا حيث أغلق مؤشره عند مستوى 597 نقطة متراجعا بنسبة بلغت 63ر2 في المئة تلاه (الخدمات الاستهلاكية) حيث انخفض مؤشره بنحو 21ر2 في المئة ليصل إلى مستوى 915 نقطة.

 

وأوضح تقرير (بيان للاستثمار) أن قطاع (الخدمات المالية) جاء في المرتبة الثالثة حيث أنهى مؤشره تداولات الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 13ر2 في المئة ليصل إلى مستوى 568 نقطة في حين كان (الصناعي) أقل القطاعات تسجيلا للخسائر حيث أغلق تداولات الأسبوع بانخفاض قدره 27ر0 في المئة.

 

وأغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) جلسة نهاية الأسبوع على انخفاض 05ر39 نقطة ليصل عند مستوى 05ر5324 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 9ر10 مليون دينار تمت عبر 3055 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 9ر123 مليون سهم.