"أدنوك" تطلق مبادرة لتعزيز التنوع البيولوجي

اقتصاد

اليمن العربي

أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مبادرة بيئية للتوعية بأهمية أشجار القرم ودورها بالحفاظ على التنوع البيئي وحماية النظم الطبيعية.

 

تعكس المبادرة - التي يأتي إطلاقها برعاية أدنوك البحرية إحدى شركات مجموعة أدنوك، وبالتعاون مع منظمة "أزرق" المحلية للمحافظة على البيئة البحرية - تحت شعار "أشجار القرم المذهلة، التزام الشركة الراسخ بتحقيق الاستدامة وحماية النظم البيئية والطبيعية في الإمارات.

 

تستهدف المبادرة مئات الطلاب من الصف الثامن إلى الصف الثاني عشر في 20 مدرسة في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي وذلك عبر فعاليات ونشاطات باللغتين العربية والإنجليزية لتوعية الطلاب بدور أشجار القرم في المحافظة على البيئة إضافة إلى تمارين عملية حول طرق زراعة شتلات أشجار القرم.

 

وقال أحمد صقر السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك البحرية: "يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات وشركة أدنوك، ويمثل تعاوننا مع منظمة "أزرق" لإطلاق هذه المبادرة التي تهدف لتوعية أجيال المستقبل بأهمية المحافظة على البيئة، التزامنا الراسخ بحماية البيئة وتحقيق الاستدامة والمحافظة على النظم البيئية والطبيعية في جميع المجتمعات التي نمارس فيها عملياتنا.

 

وأضاف تعكس رعايتنا لمبادرة "أشجار القرم المذهلة" حرصنا وتركيزنا على توعية الجيل القادم بأهميتها ودورها المحوري في حماية النظم البيئية في دولة الإمارات.

 

وأشار إلى أن المناطق الساحلية تعد جزءاً مهماً من تراثنا الطبيعي ونحن ملتزمون بحمايتها والحفاظ عليها عملاً برؤية الوالد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

 

و قالت نتالي بانكس، مُؤَسِسَة منظمة أزرق: نظمنا خلال العامين الماضيين حملات واسعة لزراعة أشجار القرم في إمارة عجمان، وذلك نظراً لدور هذه الأشجار في حماية البيئة وتعزيز التنوع البيئي في الممرات المائية وقدرتها الهائلة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط بها.

 

أضافت "نحن مسرورون للغاية بتوسيع نطاق جهودنا لتشمل إمارة أبوظبي من خلال الرعاية التي قدمتها أدنوك لهذه المبادرة والتي تهدف لتوعية طلبة المدراس في منطقة الظفرة بفوائد شجرة القرم".

 

و تعد غابات القرم الممتدة على نحو 4000 هكتار الأكبر من نوعها في منطقة الخليج العربي و جزءاً هاماً من النظام البيئي الساحلي لدولة الإمارات.

 

وتشكل أشجار القرم ملاذاً مهماً لآلاف الكائنات البحرية وتعمل على تنقية الهواء المحيط بها من الغازات الدفيئة خصوصاً أن قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون تفوق قدرة أشجار الغابات المطيرة بأربعة أضعاف.

 

وتشمل مبادرات أدنوك في مجال المسؤولية المجتمعية برنامج تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"STEM" الذي يستفيد منه أكثر من 16 ألف طالب وطالبة في 81 مدرسة و5 جامعات في دولة الإمارات.

 

كانت قد "أدنوك" قد نظمت بالتعاون مع شراكة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات، برنامج "ياس في المدارس" الذي يهدف للمساهمة في تسريع وتيرة تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في أبوظبي.

 

وأطلقت بالتعاون مع "صندوق الوطن" مبادرة "المبرمج الإماراتي" التي تهدف لتطوير وصقل مهارات الطلبة في برمجة الكمبيوتر وإكسابهم مهارات تصميم البرامج.

 

وتتعاون أدنوك مع شركة تطوير نفط اليابان المحدودة "جودكو" ومعهد "كومون التعليمي" لتطبيق برنامج كومون التعليمي الرائد عالمياً لتعليم الرياضيات في جميع مدارس أبوظبي ومنطقة الظفرة.

 

كما وقعت أدنوك اتفاقية شراكة مع مؤسستي "أطلب/‏‏‏‏ إمفور تريدينج" و"ليغو للتعليم" لإنشاء "مختبرات ليغو للابتكار"، وذلك لتوفير برامج تعليمية عملية ومبتكرة وعالية الجودة في جميع مدارس أدنوك.

 

وتشمل مبادرات أدنوك التعليمية الأخرى "مبادرة أدنوك – بلومبرغ التعليمية" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة "بلومبرغ أل بي"، والتي تهدف لتركيب 200 منصة من المنصات المعروفة باسم "بلومبرغ تيرمنال" في عدد من الجامعات الرائدة في الإمارات لتدريب وتطوير مهارات الطلاب المواطنين وتطوير قدراتهم في تحليل البيانات المالية والتداول.