استنكار إسلامي لملصق جداري في الأمم المتحدة يصور القدس عاصمة لإسرائيل

عرب وعالم

منصور العتيبي
منصور العتيبي

أدان السفير «منصور عياد العتيبي» مندوب الكويت في الأمم المتحدة، بصفته رئيسا للمجموعة الإسلامية، ملصق جداري صهيوني في مقر الأمم المتحدة يصور القدس الشرقية المحتلة "عاصمة أبدية للشعب اليهودي".

 

واعتبر «العتيبي» الملصق الجداري، "خطأ قانونيا وسياسيا وأخلاقيا" مطالبا باتخاذ اجراء عاجل لإزالته كونه يمثل إهانة للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي ومنها فلسطين وأغلبية الدول الاعضاء في المنظمة الذين يحترمون القانون الدولي والتشريعات المتعلقة بهذا الصراع المأساوي المستمر.

 

وأعربت دولة الكويت نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي أمس عن رفضها واستنكارها الشديدين لملصق جداري صهيوني.

 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " أن ذلك جاء في خطاب وجهه مندوب الكويت الدائم في الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي بصفته رئيسا للمجموعة الإسلامية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 

كان معرض للملصقات الصهيونية في مبنى الأمانة العامة للأمم المتحدة قد نشر عددا من الملصقات الجدارية يظهر أحدها صورة قبة الصخرة بشكل بارز ومكتوب عليها "القدس عاصمة إسرائيل الأبدية".

 

وأكد العتيبي في رسالته إلى الأمين العام أن هذا الملصق يتعارض مباشرة مع قواعد القانون الدولي التي تحظر ضم الأراضي بالقوة كما يتعارض أيضا مع العديد من القرارات الأممية الصادرة سواء من مجلس الأمن أو الجمعية العامة والتي تؤكد صراحة أن القدس الشرقية والاراضي الفلسطينية والاراضي العربية التي تحتلها اسرائيل منذ عام يونيو عام 1967 هي "أراض محتلة".

 

وأضاف العتيبي إن مجلس الأمن والجمعية العامة رفضا أعمال الضم غير القانونية للقدس الشرقية إلى الكيان الصهيوني عن طريق ما أسمتها اسرائيل " القوانين الاساسية لعام 1980 ".

 

وأوضح أن الأمم المتحدة دانت جميع السياسات والممارسات التي قامت بها اسرائيل كقوة احتلال والتي تسعى إلى تغيير المكون الديموغرافي وطبيعة الاراضي ووضعها كأراض محتلة بما فيها القدس الشرقية واعتبرتها قرارات باطلة ولاغية طبقا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني بشكل خاص.

 

وأشار السفير العتيبي في رسالته إلى أن محكمة العدل الدولية وهي الجهاز القضائي الرئيسي في الأمم المتحدة أكدت عدم مشروعية جميع الاجراءات الاسرائيلية كما أكدت على وضعية الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية باعتبارها أراض محتلة.

 

ودعا  المجتمع الدولي إلى التأكيد على عدم قانونية الاحتلال الاسرائيلي للقدس الشرقية وباقي الاراضي الفلسطينية وأنه احتلال غير دائم ولا يمكن أن يعطي البلد المحتل أي سيادة أو صفة على الأراضي المحتلة.

 

وشدد على أن وضع اسرائيل كقوة احتلال لتلك الاراضي مقيد بالتزامات محددة تجاه الشعب والممتلكات المحتلة طبقا لنصوص معاهدة جنيف الرابعة والقواعد القانونية الدولية والأممية ذات الصلة.

 

وأضاف السفير العتيبي إن السماح بوضع هذا الملصق في الأمم المتحدة يتنافى مع التزامات ومسؤوليات الأمم المتحدة التي أكدت أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية.

 

وشدد العتيبي على ضرورة رفض هذا العمل وعدم التساهل معه أو مهادنته لاسيما في ظل عدم احترام اسرائيل للقانون الدولي خاصة قرار مجلس الأمن رقم 478  لعام 1980 الذي لا يعترف بضم اسرائيل للقدس الشرقية.

 

واحتجت منظمة التعاون الاسلامي على المعرض كونه " تصويرا مضللا غير مناسب للقدس في الأمم المتحدة" مشددة على أنه لايجوز بأي حال السماح به على جدران المنظمة.

 

بدوره أعرب ممثل فلسطين في الأمم المتحدة في خطاب منفصل عن رفضه الشديد لهذا التصوير المضلل وغير الملائم الذي يلغي الوجود الفلسطيني في القدس كما يلغي أيضا الهوية والتراث العربي والاسلامي والمسيحي في المدينة.