تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات مساء اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار الذهب في مصر، خلال تعاملات مساء اليوم الخميس، بعد صعود طفيف صباحا بفعل الارتفاع العالمي في أسعار المعدن الأصفر.

 

وتلقت أسعار الذهب عالميا دعما قويا، بعدما شهد المعدن الأصفر عمليات شراء مكثفة من المستثمرين مع اقتراب حزمة "التحفيز الكبير" التي وعد بايدن بصرفها وتصل إلى 1.9 تريليون دولار، بالإضافة إلى تراجع الدولار.  

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر، مساء الخميس 931.50 جنيه مقابل 934.75 جنيه خلال تعاملات صباح اليوم، وفقا لموقع "آي صاغة".

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطق، ونوع العيار وكذلك قيمة "المصنعية" (أجر التاجر) عن كل جرام ذهب، والتي تتراوح عادة بين 30 و60 جنيها.

 

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولا في مصر) نحو 815 جنيها، مقابل 818 جنيها صباح اليوم.

 

ويفضل المستثمر المصري شراء الذهب عيار 21 باعتباره ملاذا آمنا لحفظ القيمة ولا يكلف قيمة مصنعية كبيرة، نظرا لأنه من الخام اللين الذي يصعب شغله لإنتاج حُلي بأشكال متنوعة.

 

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 في مصر، 698.50 جنيه مقابل 701.25 جنيه صباحا.

 

وأكد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة وصفي أمين واصف، في تصريحات صحفية اليوم، أن الطلب علي الذهب منخفض بقوة خلال الفترة الحالية بالرغم من أن سعر الذهب مازال متدنيا مقارنة بأسعار 2020، إلا أن البعض ينتظر مزيد من الهبوط .

 

وتابع: "أسعار الذهب اليوم في مصر ارتفعت صباحا مدعومة بصعود أوقية الذهب عالميا بعد تراجع سعر الدولار مما يدعم الطلب على المعدن الأصفر ، مع توقعات باحتمالية صعود الملاذ الآمن".

 

سجل سعر جرام الذهب عيار 14 في مصر خلال تعاملات مساء الخميس، نحو 543.25 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 12 سجل 465.75 جنيه.

 

 

وسجل سعر الأوقية (الأونصة) في مصر، خلال تعاملات مساء اليوم نحو 1863 دولارا، وعن سعر الجنيه الذهب في مصر (8 جرامات من عيار 21)، سجل نحو 6520 جنيها.

 

 

وصعد الذهب، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوى في نحو أسبوعين مع تراجع الدولار، لكن حدت عمليات جني الأرباح من مكاسب المعدن النفيس

 

 

وتمكن الذهب من الصعود بفعل آمال بشأن المزيد من التحفيز بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن السلطة.

 

وبحلول الساعة 0653 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1873.36 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أعلى مستوياته منذ الثامن من يناير/كانون الثاني عند 1874.50 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة. وربح الذهب 1.7% أمس الأربعاء.

 

وارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1871.70 دولار للأوقية.

 

وأبقى بنك اليابان المركزي سياسته النقدية دون تغيير اليوم الخميس ويترقب المستثمرون الآن قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية في الساعة 1245 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس.

 

كما تركز السوق على خطة بايدن للتحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار إذ يتأهب لبدء التعامل مع جائحة كوفيد-19 التي أودت بحياة ما يربو على 400 ألف أمريكي وقلبت أكبر اقتصاد عالمي رأسا على عقب.

 

ويُعتبر الذهب تحوطا ضد التضخم الذي قد ينتج عن إجراءات التحفيز.

 

وتراجع مؤشر الدولار 0.2% مقابل عملات منافسة، كما تماسك العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 أعوام عند أقل من أعلى مستوى في 10 أشهر الذي بلغه في الأسبوع الماضي.