استطلاع: الإسرائيليون يفضلون ليبرمان على هرتسوغ في الحكومة

عرب وعالم

ليبرمان
ليبرمان

أظهر استطلاع أجرته صحيفة "يسرائيل هيوم" ومعهد "هجال هحداش" الصهيوني أن 43% من الجمهور يؤيدون ضم حزب "إسرائيل بيتنا" إلى حكومة العدو، بينما 38% يعارضون.

ويفضل 48% من الجمهور ضم حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيجدور ليبرمان إلى الائتلاف، مقابل 31% فضلوا أن يروا كتلة المعسكر الصهيوني بزعامة يتسحاق هرتسوغ على طاولة الحكومة، في حين تبين أن 46% من الجمهور يعارضون تعيين ليبرمان وزيرا للحرب، بينما 40% يؤيدون.

ميول مشابهة أظهرها استطلاع أجري بناء على طلب القناة الثانية الإسرائيلية، فقد تبين ان 37% من الجمهور يفضلون أن يروا حزب "إسرائيل بيتنا" في الائتلاف، مقابل 24% كانوا سيرحبون بـ"المعسكر الصهيوني"، كما تبين أن 35% من الجمهور يفضلون ليبرمان في منصب وزير الحرب، أي بمعدل 3% فقط أقل من نسبة تأييد موشيه يعلون.

وقال وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، زئيف إلكين إن الاعتراض الشديد على تعيين ليبرمان وزيرا ينبع، في جزء منه على الأقل، من أسباب عنصرية"، معتبرًا أن "المدني يمكنه أن يكون وزير أمن، وحجة أنه مدني كسبب للاعتراض يمكن أن تعود لكونه يمينيًا من أصول روسية"، وقال "أنا واثق بانه لو كان هرتسوغ عين للمنصب، دون خلفية أمنية، لما كانت ردود فعل كهذه".