موسكو تقترح على واشنطن شن غارات مشتركة في سوريا

عرب وعالم

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم، أن بلاده عرضت على الولايات المتحدة والتحالف الدولي بقيادة واشنطن شن غارات مشتركة ضد "مجموعات إرهابية" في سوريا اعتبارا من 25 مايو الحالي.

وصرح شويجو خلال اجتماع في موسكو بثته قناة التلفزيون العامة "نعرض على الولايات المتحدة أن تبدأ القوات الجوية الروسية وطيران التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالتخطيط وشن غارات جوية معا اعتبارا من 25 مايو" ضد مجموعات "إرهابية" بينها جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا باستهداف المجموعات المسلحة غير الشرعية التي لا تدعم وقف إطلاق النار القائم في سوريا منذ 27 فبراير، بالإضافة إلى المجموعات المسلحة و"الشاحنات التي تنقل السلاح والذخائر وتعبر الحدود التركية السورية بشكل غير شرعي".

ومن المتوقع مبدئيا، أن ترفض تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والمشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، شن غارات تستهدف منطقتها الحدودية.

وأوضح شويغو أن روسيا تحتفظ من جهة أخرى "بحق شن ضربات بشكل آحادي اعتبارا من 25 مايو ضد مواقع التنظيمات الإرهابية والمجموعات المسلحة غير الشرعية التي لا تحترم وقف إطلاق النار".

وتعهدت روسيا والولايات المتحدة في بداية الشهر الحالي بـ"مضاعفة الجهود" الرامية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وتوسيع نطاق وقف إطلاق النار ليشمل كافة أنحاء سوريا.

وأوقع النزاع في سوريا منذ مارس 2011 أكثر من 270 ألف قتيل وخلف دمارا هائلا وأدى إلى نزوح نصف السكان داخل وخارج البلاد.