استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021، رغم صعود أسعار المعدن النفيس عالميا بنسبة 0.1% إلى 1837.79 دولار للأوقية.

 

وارتفعت أسعار الذهب اليوم، لتصعد من أدنى مستوى في شهر ونصف الشهر الذي بلغته في الجلسة السابقة، إذ تراجع الدولار الأمريكي فيما تلقى المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا الدعم من احتمالات ضخ المزيد من التحفيز في الاقتصاد العالمي.

 

وبهذا الصعود تعافى المعدن الثمين من أدنى مستوياته منذ الثاني من ديسمبر/كانون الأول عند 1809.90 دولار الذي بلغه أمس الإثنين. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1839.40 دولار.

 

 

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة تجار الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقًا، في تصريحات صحفية، إن الوقت الحالي يعد وقت الشراء، ليستفيد المستثمرون من التراجع الكبير في الأسعار تمهيدا لجني الأرباح حال ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطق وأنواع العيارات، كما تختلف مصنعية الذهب من تاجر لآخر حيث تتراوح المصنعية بين 30 و60 جنيها.

 

 

وفي مصر تتأثر أسعار الذهب بتحركات أسعار المعدن الأصفر عالميا، والتي شهدت تذبذبا خلال الفترة الأخيرة متأثرة بضبابية المشهد الأمريكي بشأن حزمة التحفيز الجديدة وكذلك تراجع الدولار.

 

واستقر سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر عند 920 جنيها، بينما استقر جرام الذهب عيار 21 عند 805 جنيهات. أما جرام الذهب عيار 18 فسجل نحو 690 جنيها.

 

 

وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 536.75 جنيه، بينما سجل جرام الذهب عيار 12 نحو 460 جنيها، أما جرام الذهب عيار 9 فسجل نحو 345 جنيها.

 

بينما استقر سعر الجنيه الذهب (8 جرامات من عيار 21) اليوم الثلاثاء، عند 6440 جنيها.

 

وقال مايكل مكارثي كبير الاستراتيجيين لدى سي.إم.سي ماركتس: "يبدو أن العامل الرئيسي هو العملة (الأمريكية)"، مضيفا أنه على الرغم من انتعاش الدولار في الآونة الأخيرة، قد يكون هناك المزيد من الضعف وسيدعم ذلك المعدن الأصفر.

 

 

ونزل الدولار عن أعلى مستوى في أربعة أسابيع الذي بلغه في الجلسة السابقة، قبل شهادة المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمام مجلس الشيوخ. 

 

وبدأت العملة الأمريكية العام بارتفاع بنحو 2% مقابل عملات مناظرة رئيسية بدعم من صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية في استجابة لخطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا حجمها 1.9 تريليون دولار. 

 

وجرى تداول عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات في نطاق ضيق، لكنها تماسكت فوق 1%. 

 

ويتطلع المستثمرون الآن للجولة القادمة من التحفيز المالي في الولايات المتحدة بموجب مقترح الرئيس الأمريكي المنتخب. ومن المقرر تنصيب بايدن غدا الأربعاء. 

 

كما تعهد وزراء مالية منطقة اليورو باستمرار الدعم المالي لاقتصاداتهم.