حدائق العاصمة.. مدينة جديدة تشعل طفرة عقارات مصر بـ 32 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

تعيش مصر طفرة عقارية هائلة مدفوعة بإنشاء الحكومة مدنا جديدة عدة على رأسها العاصمة الإدارية، والآن دخل القطاع الخاص بثقله.

 

 مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وهي أكبر شركة مصرية للتطوير العقاري مدرجة في البورصة، أعلنت اليوم عن تأسيس مشروع مدينة متكاملة متعددة الاستخدامات في "حدائق العاصمة". 

 

ومدينة حدائق العاصمة هي أقرب المدن الجديدة للعاصمة الإدارية التي تشرع مصر في إنشائها حاليا.

 

وحسب بيان للمجموعة، الأحد، ستوقع وحدة تابعة للمجموعة عقدا مع الجهة الحكومية المسؤولة عن بيع الأراضي (هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة) لشراء 5 آلاف فدان في شرق القاهرة لإقامة المدينة الجديدة.

 

والمدينة متعددة الاستخدامات ستتكلف وفق بيان المجموعة 500 مليار جنيه (32 مليار دولار).

 

وأضافت المجموعة في بيان إلى بورصة مصر أنها ستسدد قيمة الأرض بمزيج من الوحدات السكنية العينية والأقساط النقدية، وهو النموذج نفسه الذي استخدمته في مشاريع سابقة لها.

 

وبحلول الساعة 1013 بتوقيت جرينتش جرى تداول سهم المجموعة في بورصة مصر عند 7.03 جنيه بارتفاع 2.33%.

 

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية إن سهم المجموعة إن حتى مستوى السبعة جنيهات هو مستوى مقاومة للسهم حتى 7.30-7.35 جنيه، وفي حالة اختراقه سيسجل مستوى 7.80 جنيه.

 

وقالت المجموعة في بيانها إن مشروعها الجديد "حدائق العاصمة" سيوفر ضرائب مباشرة وغير مباشرة لموازنة الدولة تبلغ 110 مليارات جنيه، إضافة إلى خلق 3.3 مليون فرصة عمل خلال فترة التطوير من العمالة المباشرة وغير المباشرة.

 

ومن المتوقع أن يستوعب المشروع 600 ألف نسمة عند اكتماله.

 

يزيد المشروع الجديد محفظة الأراضي المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى إلى 74 مليون متر مربع، وهي بحسب الشركة أكبر مساحة بين مطوري العقارات المدرجين في مصر والأكبر في منطقة الشرق الأوسط.