تعرف على أسعار العملات في المغرب

لم تشهد أسعار اليورو الأوروبي، والدولار، والجنيه الإسترليني تغيرا ملموسا أمام الدرهم المغربي، اليوم الأحد، في تعاملات المصارف.



 

 كما شهدت البنوك خلال التعاملات المبكرة اليوم، استقرار أسعار صرف الدرهم المغربي، أمام الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي.

 

واستقر متوسط سعر اليورو الأوروبي، لدى بنك المغرب المركزي، اليوم الأحد، عند 10.39 درهم للشراء، و12.08 درهم للبيع، وهو نفس السعر أمس السبت.

 

وسجل سعر الدولار نحو 8.56 درهم للشراء، و9.95 درهم للبيع، وهو سعر الأمس.

 

كما استقر سعر صرف الجنيه الإسترليني، عند 11.70 درهم للشراء، و13.59 درهم للبيع.

 

وفي السوق الموازية، سجل متوسط سعر الشراء لليورو نحو 10.80درهم، والدولار 8.94 درهم، والإسترليني 12.15 درهم، أما سعر البيع يختلف من مكان لآخر حسب الطلب.

 

وفي 15 يناير/كانون الثاني الجاري، تكون العملة المغربية قد أمضت 3 سنوات على تحولها من نظام صرف ثابت إلى نظام صرف مرن، يتحرك اليوم في نطاق ±5 في المائة.

 

وفي 9 مارس/آذار الماضي، وسعت وزارة المالية والبنك المركزي المغربي، من النطاق الذي يسمح بتحرك الدرهم فيه من 2.5% إلى 5%.

 

وتقوم السلطات النقدية في المغرب بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة من اليورو والدولار، بنسبة 60% و40% على التوالي، وذلك في ارتباط بالتعاملات الخارجية، والنسبة الكبرى لليورو لما تشكل المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي من أهمية.

 

ويعتمد المغرب نظام سعر الصرف المرن بهدف تقوية مناعة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات الخارجية بسبب تقلبات سعر الصرف للعملات الرئيسية، ودعم التنافسية الاقتصادية والمساهمة في الرفع من مستوى النمو.

 

وبقيت قيمة الدرهم مستقرة نسبيا طيلة فترة نظام الصرف المرن خلال السنوات الثلاث الماضية، كما بقيت موجودات النقد الأجنبي في مستويات مريحة، رغم الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، التي استبقتها الحكومة بتعبئة تمويلات أجنبية مهمة، كما لم يتم رصد أي تأثير على معدل التضخم.

 

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 0.5% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من 2021.

 

 

وقالت المندوبية، في تقرير، إن توقعات نمو الاقتصاد المحلي مردها إلى النمو الزراعي 0.5%، يقابله انكماش في القطاعات غير الزراعية 0.5%.

 

وتشير توقعات المندوبية إلى انكماش اقتصاد المغرب 5.5%، خلال الربع الأخير من العام الماضي، بينما تشير بيانات سابقة لانكماش 7.2% خلال الربع الثالث من 2020.  

 

 

ورصدت المملكة المغربية، حزمة إجراءات اقتصادية لدعم الشركات في مُختلف القطاعات من أجل مُساعدتها على الصمود في وجه تداعيات الجائحة التي لا تزال مُستمرة.  

 

ومن تلك الإجراءات "صندوق محمد السادس للاستثمار"، الذي رصدت له الحكومة المغربية نحو 1.7 مليار دولار لدعم الاستثمار.  

 

وبقي سعر الريال السعودي، أمام الدرهم المغربي، اليوم الأحد، عند 2.28 درهم للشراء و2.65 درهم للبيع، وسجل سعر صرف الدرهم الإماراتي 2.33 درهم للشراء و2.71 درهم للبيع.

 

 

واستقر سعر الدينار الكويتي، إلى 28.23 درهم للشراء و32.81 درهم للبيع.

 

أما في السوق الموازية فقد سجل سعر الشراء للريال السعودي نحو 2.38 درهم، والدرهم الإماراتي 2.43 درهم، والدينار الكويتي 29.49 درهم، أما سعر البيع يختلف من مكان لآخر حسب الطلب.