سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية يواصل الصعود خلال تعاملات اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، الصعود خلال تعاملات اليوم الإثنين، في السوق الموازية غير الرسمية "السوداء".

 

وبلغ سعر الدولار في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 8450 ليرة للشراء و8500 ليرة للبيع، مقابل 8440 ليرة للشراء و8490 ليرة للبيع، الأحد، بحسب وسائل إعلام محلية، 

 

والسعر يختلف حسب المناطق والكمية، ما بين 50 و80 ليرة.

 

وأدت أسوأ أزمة في لبنان منذ الحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد بين عامي 1975 و1990 إلى انهيار العملة وارتفاع حاد للتضخم. وأثارت نذر نهاية للدعم تحذيرات من الأمم المتحدة من "كارثة اجتماعية".

 

 

ومع نضوب التدفقات الدولارية إلى لبنان، يقوم البنك المركزي بالسحب من الاحتياطيات الأجنبية لدعم ثلاث سلع رئيسية، القمح والوقود والدواء، وبعض السلع الأساسية.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

 

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

 

وحث البطريرك بشارة الراعي الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على "المخاطرة" لإنقاذ لبنان من الانهيار.

 

وقال الراعي إن عون والحريري قادران على تشكيل الحكومة اذا أعطيا أولوية لمصلحة لبنان وتعاليا عن الحصص وعطّلا التدخلات الداخلية والخارجية.

 

ويأتي حديث الراعي بعد أكثر من شهر على تكليف الحريري بتشكيل الحكومة، فيما لا يزال السباق على الحصص الوزارية يعطّل مهمته.

 

ويحتاج لبنان إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفق تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، فيما تواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار الأمريكي حيث بلغت أكثر من 8 آلاف ليرة لكل دولار.