رقم مفاجئ لمبيعات إيرباص في 2020 رغم قيود كورونا

اقتصاد

اليمن العربي

مفاجأة كشفت عنها مصادر مطلعة حول مبيعات شركة "إيرباص إس إي" الأوروبية خلال عام 2020 الذي شهد تراجعا في حركة السفر بسبب كورونا.

 

فقد باتت "إيرباص إس إي" على وشك إستكمال تسليم 560 طائرة لعملائها اعتبارا من 31 كانون أول/ديسمبر، حيث اقتربت من تحقيق مبيعاتها الداخلية المستهدفة، وفق مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج للأنباء، السبت.

 

وامتنعت إيرباص عن التعليق قبل نشر الأرقام المدققة، ويأخذ المدققون في الاعتبار عوامل مثل وقت إجراء التحويل المصرفي النهائي في تحديد الوقت، الذي يمكن فيه اعتبار الطائرة مستلمة.

 

وانخفض إجمالي الطائرات المبيعة في عام 2020 كثيرا عن الرقم القياسي البالغ 863 طائرة، الذي سلمته شركة إيرباص للعملاء في عام 2019، لكنه لا يزال يعتبر نجاحا نظرا لتوقف أساطيل الطائرات عن التشغيل على نطاق واسع، حيث أضر فيروس كوفيد-19 كثيرا بمعدل الطلب على السفر.

 

تصنيف ائتماني منخفض 

 

وخفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لشركة "إيرباص"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى مستويات لم يتم تسجيلها منذ الأزمة المالية.

 

ويأتي خفض التصنيف في ظل الآفاق القاتمة التي تنتظر صناعة السفر مع إعادة فرض القيود التي تهدف لاحتواء تفشي جائحة فيروس كورونا.

 

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن فيتش خفضت التصنيف الائتماني للشركة المصنّعة للطائرات بدرجة واحدة إلى "بي بي بي +"، أي أنها على بعد ثلاثة مستويات من المستوى عالي المخاطر، حيث سيستغرق التعافي من الركود الذي تسببت فيه الجائحة "فترة أطول بالمقارة بتوقعاتنا السابقة، مع تعاف أبطأ في سوق الطائرات التجارية الكبيرة"، وفقا لتقرير لمحللين بقيادة تومس كروش.

 

ويأتي تراجع الطلب على الطائرات في ظل تراجع عدد المسافرين جوا بسبب القيود المفروضة على السفر لاحتواء تفشي الفيروس.

 

وتتوقع شركة التصنيف أن تكون حركة الطيران العالمية العام المقبل أقل بـ30% بالمقارنة بمستويات 2019.

 

وذكرت "بلومبرج" أن متحدثا باسم شركة إيرباص رفض التعليق على قرار التخفيض.

 

وأشارت الوكالة إلى أن إصدارات سندات شركات صناعة السفر كانت بين الأسوأ أداء في سوق السندات المقومة باليورو.