"فايننشال تايمز" يقود المؤشرات الأوروبية لصعود قياسي

اقتصاد

اليمن العربي

قفز مؤشر "فايننشال تايمز 100" للأسهم القيادية بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليقود صعود المؤشرات الرئيسية في بورصات أوروبا.

 

وارتفعت الأسهم البريطانية الثلاثاء، بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، إذ قفز المؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم القيادية 1.6% بعد إبرام اتفاق تجارة مرتبط بالخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بين الجانبين يوم الخميس.

 

ويوم الخميس،  نجحت بريطانيا، في إبرام اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبي لما بعد خروجها منه، وذلك قبل7 أيام فقط على موعد انسحابها من أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم، في أهم تحول عالمي لها منذ ضياع الإمبراطورية.

 

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن اتفاق مرحلة ما بعد بريكست سيصب في مصلحة الطرفين على ضفتي المانش، مشددا على أن بلاده ستبقى حليف أوروبا و"سوقها الأول".

 

 

وأشاد جونسون بالاتفاق التجاري لما بعد بريكست مع الاتحاد الأوروبي، وقال إن قيمته تبلغ سنويا حوالي 660 مليار جنيه إسترليني (895 مليار دولار)، ويبلغ عدد صفحاته 500 صفحة.

 

وبالنسبة للأسهم الأوروبيةـ فقد واصلت اليوم مكاسبها في نهاية العام، إذ تدعمت آفاق النمو العالمي باتفاق تجارة مرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وآمال في زيادة حزمة التحفيز الأمريكية وحملة التسابق في منطقة اليورو للتطعيم بلقاحات كوفيد-19.

 

وصعد المؤشر ستكوس 600 الأوروبي 0.8% بحلول الساعة 0828 بتوقيت جرينتش، ليرتفع للجلسة الخامسة على التوالي ويبلغ قمة عشرة أشهر جديدة.

 

وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.6% وواصل ارتفاعه القياسي، إذ ربحت الأسواق العالمية بدعم آمال في أن حزمة مساعدات أمريكية مرتبطة بالجائحة سيجري رفع حجمها.

 

وكان سهم مجموعة ساب للبرمجيات أكبر الداعمين للمؤشر داكس بعد أن تقدمت وحدتها كوالتريكس إنترناشونال بطلب لطرح عام أولي في الولايات المتحدة بما يصل إلى 100 مليون دولار.