مصدر.. تعرف على الفساد الذي يحدث في ميناء المكلا (تحقيق)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أفاد مصدر مسئول بميناء المكلا، لمراسل "اليمن العربي" في حضرموت، أن الميناء يعاني فساد إداري لم يسبق لهُ مثيل من قبل المتنفذين ومالكي السلطة، وأن الرصيد الحالي للميناء هو صفر ريال؛ أي لا تتوفر سيولة مالية في رصيد ميناء المكلا، بل أن الميناء مستدان من شركة البسيري للصرافة لتغطية رواتب الموظفين. وأضاف المصدر أن مدير ميناء المكلا قام بتسليم مبلغ وقدرة 750 الف دولار أمريكي نقدي؛ من أصل 1 مليون و 750 الف دولار، لعناصر تنظيم القاعدة كانت في حساب الميناء بصرافة البسيري، وذلك قبل تحرير مدينة المكلا من عصابة التنظيم وهروبهم بأسبوع تقريباً. فيما قام المدير لاحقاً بتسليم قيادات القاعدة مبلغ وقدرة 400 الف ريال سعودي؛ من اصل مبلغ وقدرة 600 الف ريال سعودي، وذلك بعد تحرير مدينة المكلا وساحل حضرموت من سيطرت التنظيم وهروبهم إلى أطراف المدينة.. وقد تم إنفاق المبلغ المتبقي وهو 200 الف ريال سعودي رواتب للموظفين، حيثُ أن المبلغ المتوفر لم يغطي إجمالي الرواتب المقدر بحوالي 22 مليون ريال يمني مما جعل الميناء يستدان من شركة البسيري لتكملة إجمالي المبلغ المستحق لرواتب الموظفين. 
وأوضح المصدر أن مبلغ وقدرة 1 مليون دولار أمريكي عبارة عن ديون مستحقه، وقد تم توكيل القاعدة بتوريدها لحسابهم قبل أسبوع تقريباً من معركة تحرير الساحل من سيطرتهم، وهو لايزالون يملكون الصلاحيات بخصوص هذا المبلغ ولم يحظوا بأي نوع من الردع من قبل السلطة الشرعية الحالية التي قامت بتحرير ساحل حضرموت من التنظيم المتطرف.
الفساد الوظيفي والغير قانوني بالميناء
وذكر المصدر المسئول لمراسلنا، أن هناك العديد من مظاهر الفساد الوظيفي والغير قانوني يحدث في ميناء المكلا، أهمها:
1. أن من هو قائم بعملية سير الأعمال في الميناء، وهو شخص لم يتم تعيينة أو تكليفة من قبل وزير أو محافظ أو حتى من قبل وكيل وزاره؛ أي لا يملك الصفة القانونيه للإدارة.
2. أن الشخص ذاتة الذي يوم بعملية تسيير أعمال الميناء يقوم بإستخدام جميع القطع والمعدات البحرية المتواجدة بالميناء في أعماله شخصية وبدون مقابل.
3. يتم صرف مستحقات وحوافز بشكل غير قانوني، مثلاً، يصرف لبعض الموظفين "حافز" و "غذاءات" و "مكافئة" و "إضفي" بالشهر ذاتة، وهو من المفترض أن يتم صرف إحدى هذه الحوافز المذكورة وليس كلها بذات الشهر.
وقال المصدر أننا كنا نحنُ موظفي مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية، ننوي إقامة وقفة إحتجاجية تحت عنوان "أوقفوا التسيب والإهمال وتبذير المال العام للمؤسسة" في هذا الأسبوع إلا أنهُ تم تأجيلة إلى وقت آخر تقديراً منا للوضع الأمني في مدينة المكلا.
وتحصل "اليمن العربي" على نسخة من بيان الوقفة الإحتياجات الذي كان مخطط لها وتم تأجيلها حتى وقتاً آخر جراء الوضع الأمني الغير مستقر في المكلا عاصمة محافظة حضرموت كبرى محافظات اليمن.