رغم الجائحة.. شركات عالمية كبرى تعزز استثماراتها في مصر خلال 2020

اقتصاد

اليمن العربي

أصرت شركات عالمية كبرى على توسيع تواجدها في مصر خلال العام الجاري، رغم الظروف المحيطة بجائحة كورونا.

 

وتشير الخطوة إلى مدى الثقة في الاقتصاد المصري الذي كان من بين اقتصادات قليلة جدا حققت نموا إيجابيا في 2020. 

 

سامسونج 

 

وحسب بيان من هيئة الاستثمار المصرية، عن حصاد عام 2020، قررت شركة "سامسونج مصر" زيادة استثماراتها في السوق المصرية بقيمة 23 مليون دولار خلال 2020، من خلال افتتاح خط إنتاج جديد لتصنيع شاشات الحاسب الآلي.

 

كما تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة على مدار السنوات الخمس القادمة بقيمة 84 مليون دولار.

 

كوكاكولا

 

كما تعهدت شركة "تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر"، في يونيو/ حزيران الماضي بضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة، والتوسع في خطوط الإنتاج وفروع البيع.

 

وقالت كوكاكولا إنها ستضخ 5 مليارات جنيه استثمارات خلال الأعوام الخمسة المقبلة، فضلا عن استثمارات تقدر بنحو مليار جنيه خلال العام الحالي 2020.

 

إل جي

 

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أكد بلي كيم العضو المنتدب لشركة "إل جي" للإلكترونيات مصر، أن الشركة قررت زيادة استثماراتها في مصر بقيمة 10 ملايين دولار خلال عام 2020.

 

وأوضح أن الاستثمارات الجديدة تستهدف إضافة منتجات جديدة لشاشات التليفزيون.

 

كما تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة على مدار السنوات الثلاث القادمة بقيمة 40 مليون دولار لإضافة منتجات جديدة تشمل الثلاجات والغسالات الكهربائية Top Loaded والميكروويف، وإنتاج مقاسات جديدة من شاشات التليفزيون.

 

39 مشروعا

 

وحسب البيان، بلغ عدد المشروعات الاستثمارية المنفذة في مصر خلال العام الجاري 2020 39 مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت 4827.9 مليون جنيه.

 

وبلغ إجمالي الاستثمارات الخاصة بمراكز خدمات المستثمرين 563.88 مليون جنيه مصري، كما بلغ إجمالي الاستثمارات المقدمة بالمناطق الاستثمارية الثلاث بالصف، وبنها، وميت غمر، 3024.73 مليون جنيه.

 

كما بلغ إجمالي الاستثمارات الخاصة برفع كفاءة البنية الأساسية وتطوير المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر 658.54 مليون جنيه.

 

وخلال العام الجاري أيضا، طلبت إحدى الشركات الكبرى تخصيص قطعة أرض بمساحة 400 ألف متر مربع، لإقامة مجمع صناعي في إدفو، وهي شركة متخصصة في مجال إنتاج الأسمدة البوتاسية والأسمدة المتخصصة، بتكلفة استثمارية 350 مليون دولار، توفر 800 فرصة عمل مباشرة.

 

وقال المستشار محمد عبدالوهاب رئيس الهيئة، إنه تم خلال 2020 عقد لقاءات ثنائية مع أكثر من 74 شركة من كبرى الشركات الأجنبية العاملة في مصر والتي ترغب في التوسع وضخ استثمارات جديدة.