مصر تستهدف زيادة إنتاحها من الغاز الطبيعي

اقتصاد

اليمن العربي

تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي بنحو 15% خلال العام المالى 2020-2021.

 

وقالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) –التابعة للوزارة- في تقرير على موقعها الإلكتروني إن من المقرر زيادة إنتاج مصر من الغاز إلى 7.540 مليار قدم مكعبة يوميا في 2020-2021، بما يزيد نحو 15% عن إنتاج 2019-2020.

 

وكان إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في 2019-2020 بلغ نحو 6.550 مليار قدم مكعبة يوميا، وفقا للتقرير.

 

تشهد مصر طفرة في إنتاج الغاز بفضل إنتاج حقل ظُهر العملاق في البحر المتوسط واكتشافات في شمال الإسكندرية ودلتا النيل.

 

تأمل مصر في استغلال موقعها وبنيتها التحتية لتصبح مركزا رئيسيا لتجارة الغاز وتوزيعه في المنطقة.

 

وفي الأعوام القليلة الماضية، رسمت مصر حدودها البحرية مع بعض الدول في شرق المتوسط لتدعيم أنشطة البحث والتنقيب عن موارد الطاقة دون منازاعات.

 

ونفذت مصر نحو 29 مشروعا باستثمارات بلغت 437 مليار جنيه في مجال الغاز الطبيعي، وفقا لتصريحات وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، مطلع الشهر الجاري.

 

وأشار الوزير إلى أن ذلك ساهم فى حصول مصر على المركز الثالث عشر عالميا والثاني أفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط في إنتاج الغاز الطبيعي.

 

ولفت إلى أنه مع بدء تنفيذ الاستراتيجية عام 2016 كان معدل النمو في قطاع الغاز بالسالب ونتيجة للجهود حدث تحول ليصبح النمو إيجابياً بنسبة 25%.

 

وأكد أن هذا النمو انعكس بالإيجاب أيضا على معدلات استخدام الغاز الطبيعي فى السوق المحلي حيث يعادل ما تم توصيله من وحدات سكنية بالغاز خلال الست سنوات الماضية نحو 45% من الوحدات التى تم توصيلها بالغاز على مدار 40 عاما منذ بدء النشاط.