بيانات رسمية.. نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية

اقتصاد

اليمن العربي

أظهرت بيانات رسمية، نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية 15.5% على أساس سنوي في نوفمبر، إلى 729.32 مليار يوان (111.50 مليار دولار).

 

وبحسب الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، اليوم الأحد، كانت الأرباح نمت 28.2% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وتغطي بيانات الأرباح الصناعية الشركات الكبيرة التي تتجاوز إيراداتها السنوية 20 مليون يوان من الأنشطة الرئيسية.

 

وشهد الاقتصاد الصيني انتعاشا قويا عقب صدمة جائحة كوفيد-19، وسجلت أنشطة المصانع والصادرات نموا غير مسبوق في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وقالت بعض الشركات إن أرباحها تعرضت لضغوط مع اقتراب اليوان من ذروته في عدة سنوات مقابل الدولار.

 

وفي الفترة من يناير كانون الثاني إلى نوفمبر تشرين الثاني، نمت أرباح الشركات الصناعية 2.4% على أساس سنوي، بعدما ارتفعت 0.4% في الأشهر العشرة الأولى من 2020.

 

يأتي ذلك، بينما نصحت السلطات الصينية سكان العاصمة بكين بالبقاء في منازلهم في فترة العطلات بسبب الزيادة الأخيرة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، يوم الجمعة الماضي، عن المتحدث باسم الحكومة المحلية قوله، إنه يتعين على سكان بكين عدم ترك المدينة خلال عطلة العام الجديد ورأس السنة الصينية الجديدة بسبب الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19.

 

وذكرت بلومبرج أنه سوف يتم خفض الطاقة الاستيعابية لشبكة مترو الانفاق في بكين إلى 90%، كما سيتم خفض العدد المسموح به في الأماكن الترفيهية مثل دور السينما والمتاحف والمكتبات إلى 75%.

 

وذكرت الحكومة أيضا أنها لا تشجع إجراء فعاليات رياضية أو احتفالية واسعة كبيرة خلال هذه الفترة.

 

وارتفع الناتج الصناعي الصيني خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 7% سنويا، بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاء وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين، بعد نموه بمعدل 6.9% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وذكر مكتب الإحصاء أن مبيعات التجزئة في الصين زادت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 5% سنويا، وهو ما يقل عن التوقعات التي كانت 5.2% في حين أنها أعلى من نسبة النمو في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حيث كانت 4.3%.

 

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء، زادت الاستثمارات في الأصول الثابتة في الصين خلال الشهر الماضي بنسبة 2.6% سنويا، وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين بعد نموها بنسبة 1.8% خلال الشهر السابق.

 

وخلال الربع الثالث من العام الحالي سجل الاقتصاد الصيني نموا بمعدل 4.9% مقابل 3.2% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني من العام الحالي.