إثيوبيا تحصل على نصف مليار دولار منحة من البنك الدولي

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت إثيوبيا والبنك الدولي اتفاقية منحة بقيمة 500 مليون دولار، الجمعة، لدعم قدرات رائدات الأعمال والمشاريع الصغيرة.

 

ووفق بيان لوزارة المالية الإثيوبية، وقعت الاتفاق عن الحكومة الإثيوبية ياسيمن وهيب ربي، وزيرة الدولة بوزارة المالية الإثيوبية، فيما وقعها عن البنك الدولي عثمان ديون، مدير البنك الدولي لإثيوبيا والسودان وجنوب السودان وإريتريا.

 

وقال البيان إن اتفاقية القرض مخصصة لرائدات الأعمال في قطاع المشاريع الصغيرة وللنساء المتضررات من وباء فيروس كورونا المستجد، موضحا أن المبلغ سيستخدم لتقديم الدعم الفني للمؤسسات الفنية والمهنية المهتمة بمساندة النساء اللواتي يدرن مشاريع صغيرة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل لهن.

 

جانب من توقيع الاتفاق

 

جدير بالذكر أن البنك الدولي كان قد وافق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار للحكومة الإثيوبية لدعم مشروعات شبكة الأمان الحضري بالبلاد.

 

وذكرت وزارة المالية الإثيوبية، أن البنك الدولي وافق على المصادقة لتلك المساعدات.

 

وأوضحت أن جزءًا من التمويل الذي وافق عليه البنك الدولي، سيستخدم لدعم مشروع شبكة الأمان الحضري في إثيوبيا، وأضافت أن ما قيمته 50 مليون دولار من التمويل تهدف إلى خلق وظائف للاجئين في إثيوبيا.

 

يشار إلى أن إثيوبيا هي واحدة من أكبر الدول المضيفة للاجئين في أفريقيا، حيث تؤوي 744 ألفا و143 لاجئًا وطالب لجوء مسجلين في آخر إحصائية يناير 2020.

 

وأطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خطة الاستجابة القطرية للاجئين لعام 2020-2021 التي تنادي بمبلغ 658 مليون دولار أمريكي لدعم أكثر من 750 ألف لاجئ.

 

وكان البنك الدولي قد أكد التزامه بدعم برامج الإصلاح للحكومة الإثيوبية وتمويلها، وقال إنه سيواصل شراكته مع حكومة إثيوبيا، وسيقدم الدعم الكامل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد.