أصول الصندوق السيادي السعودي تقفز إلى 1.3 تريليون ريال

اقتصاد

اليمن العربي

استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي"السيادي" 311 مليار ريال في اقتصاد المملكة السنوات الأربع الماضية، كما أسهم في توفير 190 ألف فرصة عمل جديدة.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن أصول الصندوق السيادي نمت إلى أكثر من 1.3 تريليون ريال.

 

ويعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية وأكثرها تأثيراً في العالم، كما أنه المحرك الرئيسي لدفع التحول الاقتصادي في المملكة كجزء من رؤية المملكة 2030.

 

ويركز الصندوق محفظته الاستثمارية الدولية في استثمارات تسهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، تعود بالنفع على اقتصاد السعودية.

 

 

وأعلن الصندوق السعودي، مؤخرا، عن استثمار ما يقرب من 1.5 مليار دولار في شركة "جيو بلاتفورمز " الهندية، حيث وقع على اتفاقية استحواذ 2.32% من أسهم الشركة الرقمية الرائدة في الهند، ويخضع إتمام هذه الصفقة الاستثمارية للموافقات التنظيمية المطلوبة.

 

وفي مايو/أيار الماضي،أعلنت السعودية، أنها حولت ما إجماليه 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لتمويل استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة.

 

على صعيد آخر، أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم، عن تعيينات في فريق الإدارة التنفيذي ضمن مسيرته التوسعية.

 

وتهدف التعيينات الجديدة لدعم وتنفيذ استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الطموحة من خلال تعزيز خبرات فريقه التنفيذي.

 

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوقع قرضا بقيمة 10 مليارات دولار

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان إن التعيينات ستعزز الدور القيادي لفريق الإدارة التنفيذي في الصندوق، وستسهم  في ضمان تحقيق المستهدفات الطموحة في هذا الكيان الاستثماري الاستراتيجي الذي يعد المحرك الاقتصادي الرئيسي للمملكة.

 

وكان عدد موظفي صندوق الاستثمارات العامة قد تجاوز الأسبوع الفائت الـ1000 موظف، مع استمرار استراتيجيته التوسعية بعد أن كان عدد موظفي الصندوق نحو 40 موظفاً في عام 2016.