الأسهم اليابانية تهوى لأقل مستوى في ثلاثة أسابيع

اقتصاد

اليمن العربي

هوت الأسهم اليابانية لأقل مستوى في ثلاثة أسابيع مع جني مستثمرين الأرباح وسط مخاوف من سلالة كورونا الجديدة، مقتفية آثار وول ستريت.

 

 يأتي التراجع اليوم الثلاثاءـ بعد أن حققت الأسهم مكاسب قياسية خلال الشهرين الماضيين، وسط مخاوف بأن تقوض سلالة جديدة لفيروس كورونا سريعة الانتشار اكتشفت في بريطانيا سرعة التعافي الاقتصادي العالمي.

 

وتسبّب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة بحالة من الذعر في جميع أنحاء العالم، فألغت عشرات العواصم الرحلات الجوية مع البلد الذي صار معزولاً منذ أمس الإثنين.

 

ونزل نيكي 1.04%، وهي أكبر خسارة في نحو شهر، مسجلا 26436.39 نقطة، وهو أقل مستوى عند الإغلاق منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

 

وانخفض المؤشر عن المتوسط المتحرك في 25 يوما لأول مرة منذ موجة الصعود عقب الانتخابات الأمريكية في بداية الشهر الماضي.

 

كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.56% ليسجل 1761.12 نقطة، وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية للقطاعات وعددها 33 على هبوط.

 

قال ياسو ساكوما كبير مسؤولي الاستثمار في ليبرا إنفستمنتس إنه يمكن القول إن الضعف نتيجة المخاوف حيال السلالة الجديدة للفيروس، لكنه أوضح أن جني الأرباح قبل نهايةالعام عامل أكبر تأثيرا، قائلا "أنا شخصيا قمت بذلك بالفعل".

 

ونزل سهم فوجي فيلم هولدينجز 6% بعدما قالت وزارة الصحة اليابانية إن مجلس المراجعة الطبية خلص إلى أن بيانات التجارب السريرية لتحديد فعالية لقاح الشركة المقترح أفيجان للوقاية من كوفيد-19 لم تكن حاسمة.

 

أغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 في بورصة نيويورك منخفضا أمس الإثنين بعد أن قلص خسائره التي مني بها في التعاملات المبكرة مع تجاذب السوق بين مخاوف بشأن سلالة جديدة من فيروس كورونا وحزمة تحفيز مالي طال انتظارها.

 

 

وتراجع المؤشر ناسداك بشكل طفيف لينضم إلى ستاندرد آند بورز 500 في المنطقة الحمراء، لكن أسهم الشركات المالية ساعدت المؤشر داو جونز على تغيير مساره ليغلق على مكاسب متواضعة.

 

وتوصل الكونجرس الأمريكي إلى اتفاق بشان مساعدات لتخفيف تداعيات الجائحة بعد أشهر من مشاحنات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي. ومن المتوقع إقرار الحزمة وقيمتها 900 مليار دولار في وقت لاحق اليوم.

 

وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 37.40%، أو 0.12%، إلى 30216.45 نقطة بينما تراجع المؤشر ستاندر آند بورز 500 القياسي 14.49 نقطة، أو 0.39%، ليغلق عند 3694.92 نقطة.

 

وأغلق المؤشر ناسداك المجمع منخفضا 13.12 نقطة، أو 0.1%، إلى 12742.52 نقطة.