وعود بايدن الاقتصادية.. مليون وظيفة وأمل جديد لمنخفضي الدخل

اقتصاد

اليمن العربي

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بتوفير مليون وظيفة جديدة للأمريكيين ضمن أوضح وعوده الاقتصادية منذ نجاحه في الانتخابات.

 

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي، السبت، إنه يتعهد أيضا بتحسين ظروف أصحاب الدخل المنخفض. 

 

وتأتي تعهدات بايدن الواضحة في ظل أزمتي ركود وبطالة تضربان اقتصاد البلاد.

 

وترقب المستثمرون بشغف الأجندة الاقتصادية للرئيس الأمريكي الجديد لاستنتاج مدى قدرته على تجاوز الصعوبات الحالية.

 

ملف الطاقة

 

وأعلن بايدن ترشيح جنيفر غرانهولم لتتولى منصب وزيرة الطاقة، قائلا إن إدارته ستدعم التوجه نحو الطاقة النظيفة وستوفر وظائف جديدة في مجالات الكهرباء.

 

وفي حال وافق مجلس الشيوخ على تعيينها، ستكون غرانهولم (61 عاما) في الصف الأول للمساعدة على تطوير بدائل للوقود الأحفوري كما وعد بها الرئيس الديمقراطي خلال حملته الانتخابية.

 

وغرانهولم التي كانت مدعية عامة لميشيجن أيضا، كافحت من أجل الطاقة النظيفة ولديها خبرة في المفاوضات مع مجموعات السيارات الكبرى.

 

وقد عملت بشكل وثيق مع بايدن عندما كان نائبا للرئيس باراك أوباما وكانت هي حاكمة للولاية، كما كانا على اتصال وثيق خلال برنامج إنقاذ صناعة السيارات في 2008.

 

معضلة البطالة وكورونا

 

وعانى اقتصاد الولايات المتحدة انكماشا تاريخيا بلغ وتيرة سنوية 31.4% في الربع الثاني من العام الحالي مع قفزة تاريخية للبطالة وصلت للذروة عند 14.7% في أبريل الماضي.

 

ورغم تعافي الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث بصعود 33.1% وهبوط معدل البطالة إلى 6.9% بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول، فإن الاقتصاد لا يزال أقل من مستويات ما قبل الوباء مع بقاء ملايين الأمريكيين خارج سوق العمل خاصة في قطاعات السياحة والترفيه والمطاعم وغيرها.

 

 ورغم النمو القياسي للاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث، فإنه لا يزال أقل من ذروته بنحو 3.5%، كما أن بعض التقديرات تشير لاحتمالية عودته لنطاق الانكماش مجدداً في الفترة المقبلة.

 

وتشهد الولايات المتحدة تسارعاً لحالات الإصابة الجديدة بفيروس "كوفيد-19" مع تباطؤ وتيرة تعافي الاقتصاد.