مجمع وادي النيل لتطوير صناعة الخبز.. ثمرة تعاون مصري سوداني

اقتصاد

اليمن العربي

دشنت وزارة التموين المصرية، الأربعاء، مجمعا لتطوير وصناعة الخبز بجنوب العاصمة السودانية، ضمن خطط تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وافتتح وزير التجارة الداخلية والتموين المصري علي مصيلحي بمشاركة وزيري التجارة والصناعة السوداني مدني عباس علي، والمالية المكلفة دكتورة هبة محمد علي أحمد، الأربعاء، مجمع وادي النيل لتطوير وصناعة الخبز بالمنطقة الصناعية في سوبا جنوب الخرطوم. 

 

ويعمل المجمع بطاقة إنتاجية تبلغ مليون ونصف المليون رغيف في اليوم. 

 

كان قد وصل الخرطوم وزير التجارة الداخلية والتموين المصري علي مصلحي يوم الثلاثاء، في زيارة تستغرق يوماً واحداً. 

 

وقال المصيلحي في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، زيارة الخرطوم مهمة جدا، خاصة إنها ستتناول تبادل الخبرات التي يحتاجها السودان، من تكوين المؤسسات اللازمة لضمان اتاحة السلع الأساسية في السوق السوداني، بالإجراءات التي تتم، أو عبر الأجهزة الرقابية. 

 

وأضاف أن خبرة مصر جيدة في مجال حماية المستهلك، وأهمية عدم تضارب المصالح ووجود جهاز لحماية المستهلك، فضلاً عن جهود مباحث التموين التي تملك القدرة الرقابية والتنفيذية لأي إجراءات قانونية قد تُتخذ في حالة المخالفات، وهي خبرات يمكن أن نتشارك بها مع الجهات السودانية.  

 

بدوره،  قال وزير الصناعة والتجارة السوداني مدني عباس، إن الزيارة ستشهد افتتاح مجمع وادي النيل لصناعة الخبز، كواحدة من ثمرات التعاون بين مصر والسودان، وبداية لتأسيس صناعة الخبز في السودان، والتي بدأت بمشاركة مقدرة من الجانب المصري. 

 

ولفت إلى أن وزارة الصناعة والتجارة أنشأت جهازا قوميا لحماية المستهلك ومباحث للتموين، وكلها من القضايا التي تهتم بإجراءات ضبط الأسواق. 

 

وأشار سنستفيد وسيتم تبادل الخبرات مع الجانب المصري في هذا الصدد.