تراجع أسعار النفط اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، مع تشديد إجراءات العزل في أوروبا وتوقعات بتعافٍ أبطأ للطلب، ليطغيا على الارتياح إزاء بدء حملات تطعيم.

 

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا ما يعادل 0.8% إلى 46.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0506 بتوقيت جرينتش، بينما فقدت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا أي ما يوازي 0.8% أيضا إلى 49.89 دولار للبرميل ماحية مكاسبها يوم الإثنين.

 

وشددت لندن القيود وأمرت بإغلاق الحانات والمطاعم مع استمرار الزيادة الحادة في معدلات الإصابة بكوفيد-19 مما يقلص الطلب على الوقود على المدى القصير.

 

وأضر بتوقعات الطلب أكثر إعلان إيطاليا إنها تدرس فرض قيود أشد في فترة عطلة الميلاد بينما صدرت تعليمات لمعظم المتاجر في ألمانيا بغلق أبوابها حتى العاشر من يناير/كانون الثاني المقبل، وليس هناك احتمال يُذكر لتخفيف الإجراءات في بداية العام.

 

 

وقالت إيه.إن.زد في مذكرة "في حين تلقت السوق الدعم مع بدء استخدام لقاحات كوفيد-19، يظل الطريق نحو عودة الطلب لحالته الطبيعية صعبا".

 

وأمس الإثنين، قلصت أوبك توقعاتها لتعافي الطلب على النفط في 2021 بواقع 350 ألف برميل يوميا بسبب التأثير المستمر للجائحة وقالت إن بدء برامج التطعيم سريعا في اقتصادات كبرى "يشير لصعود محتمل لتوقعات النمو في العام المقبل".

 

ولقيت أسعار النفط بعض الدعم أمس عقب انفجار في ناقلة وقود بميناء جدة بالسعودية ولكن وزير الطاقة في المملكة قال إن الحادثة لم تؤثر على الإمدادات.

 

* إنتاج أمريكا من النفط الصخري سينخفض في يناير

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في توقعات شهرية إن من المتوقع انخفاض إنتاج الولايات المتحدة النفطي من التكوينات الصخرية بنحو 136 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني المقبل إلى 7.44 مليون برميل يوميا، وهو الأدنى منذ يونيو/ حزيران الماضي.

 

ومن المتوقع تراجع الإنتاج من جميع التكوينات الرئيسية السبعة تقريبا، باستثناء منطقة هاينزفيل، حيث من المتوقع أن يستقر الإنتاج إلى حد كبير.

 

وتُظهر البيانات أنه من المتوقع أن يأتي أكبر انخفاض من الحوض البرمي في تكساس ونيو مكسيكو، حيث من المتوقع أن يتراجع الإنتاج بنحو 44 ألف برميل يوميا إلى 4.2 مليون برميل يوميا، وهو الأقل منذ يونيو/ حزيران الماضي.

 

ومن المتوقع أن يأتي ثاني أكبر انخفاض من حوض إيجل فورد، إذ من المتوقع أن يهبط الإنتاج بنحو 25 ألفا و600 برميل يوميا إلى 987 ألف برميل يوميا.

 

ومن المتوقع أن يتراجع الإنتاج الصخري بوجه عام للشهر الرابع على التوالي، وبأكبر قدر منذ مايو/أيار الماضي، حين هبط الإنتاج بنحو 1.6 مليون برميل يوميا ليعادل هبوط في الطلب العالمي على النفط بسبب جائحة كوفيد-19.

 

لكن الإنتاج الصخري من المنتظر أن يتعافى بوتيرة بطيئة إذ ارتفعت أسعار النفط بدعم من آمال توزيع سريع للقاح مضاد لفيروس كورونا في الوقت الذي أضافت فيه شركات الطاقة الأمريكية المزيد من منصات الحفر.

 

كما من المتوقع انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي في يناير كانون الثاني لأدنى مستوى منذ يونيو حزيران، عند 80.78 مليار قدم مكعبة يوميا بتراجع قدره 0.74 مليار قدم مكعبة يوميا.