بعد 4 سنوات.. "أديداس" تدرس بيع "ريبوك" الأمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

تبحث شركة أديداس الألمانية للمستلزمات الرياضية بيع محتمل لشركة ريبوك الأمريكية المنهارة.

 

وأعلنت أديداس، الإثنين، أنه من المنتظر خلال إعداد الاستراتيجية الخمسية الجديدة بحث ما إذا كانت ريبوك ستظل داخل المجموعة أو بحث البدائل المتاحة.

 

وأضافت الشركة أن من المنتظر الإعلان عن قرار حول الانفصال المحتمل والاستراتيجية الجديدة في 10 مارس/ آذار المقبل، وذلك حسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

و"ريبوك" الأمريكية محل إعادة هيكلة منذ سنوات، وكانت تقارير إعلامية ذكرت في مطلع الشهر الماضي أن "أديداس" الألمانية عازمة على بيع "ريبوك".

 

ولم تتمكن أديداس من تحقيق التوقعات الكبيرة التي انتظرتها من استحواذها على الشركة الأمريكية في عام 2006.

 

كانت أديداس قد استحوذت على ريبوك في عام 2006 وحولتها إلى فرع تابع لها، مع استمرار كل شركة في العمل تحت العلامة التجارية الخاصة بها. واستحوذت أديداس على كامل أسهم ريبوك المميزة لتكمل الصفقة التي بلغت قيمتها 3.8 مليار دولار.

 

وبفضل نجاح خطة إعادة هيكلة ريبوك التي عرفت باسم "قوي نفسك" التي بدأت عام 2016، تمكنت العلامة التجارية من تحسين ربحيتها بنسبة كبيرة وعادت إلى منطقة الأرباح في عام 2018 أي قبل عامين من الموعد المستهدف وفقا لخطة الهيكلة.

 

وفي عام 2019 عادت ريبوك أيضا إلى النمو، بفضل نموها في سوقها الأصلية بأمريكا الشمالية وفي العالم، حيث زادت مبيعات الشركة بنسبة 2% مع تحييد أسعار الصرف مقارنة بمبيعاتها في 2018.

 

علاوة كورونا

 

وبداية الشهر الجاري، قررت شركة أديداس الألمانية للمستلزمات الرياضية صرف علاوة كورونا بنحو 1000 يورو لكل عامل من عامليها وعددهم 60 ألف حول العالم.

 

وأعلنت الشركة، أن هذه الخطوة تأتي بدافع تقديم الشكر إلى عامليها في عيد الميلاد.

 

كانت أديداس قد علقت في دوامة أزمة كورونا في الربيع الماضي وسجلت خسائر لفترة من الوقت الأمر الذي دفع مجلس الرئاسة التنفيذي وقيادات أخرى إلى التخلي عن جزء من رواتبهم، كما وافق مساهمو الشركة على إلغاء أرباح الأسهم.

 

انهيار الأرباح

 

وهبطت أرباح أديداس قرب 95% خلال الربع الأول من 2020، فيما عزت أسباب انهيار المبيعات إلى جائحة (كوفيد – 19).

 

وتراجعت الأرباح الصافية إلى 31 مليون يورو (33.6 مليون دولار) مقارنة بـ 623 مليون يورو في نفس الربع من 2019، وفقا بيانات صادرة عن الشركة مطلع شهر مايو/أيار الماضي.

 

وبعد تراجع احتياطها النقدي بأكثر من 500 مليون يورو في الربع الأول من 2020، حصلت أديداس في أبريل/نيسان على قرض طوارئ بقيمة 2.4 مليار يورو من بنك الاستثمار العام الألماني "كي.إف.دبليو" و600 مليون يورو من بنوك خاصة.