عودة حقل "الراقوبة" الليبي.. ينتج 10 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة سرت لإنتاج النفط والغاز في ليبيا عن تشغيل معمل الغاز بحقل الراقوبة النفطي لإنتاج 10 ملايين قدم مكعبة يوميا.

 

وقالت الشركة في بيان لها إنها نجحت في إعادة تشغيل معمل الغاز بحقل الراقوبة النفطي، الذي كان متوقفا 10 أشهر، ما يسهم في إنتاج حوالي 10 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي. 

 

وأضافت الشركة أن المعمل الجديد سوف يسهم في إنتاج حوالي 1500 برميل من مكثفات الغاز لإمداد محطة كهرباء الحقل بالغاز، وتزويد ضاغطات الرفع بالغاز المجفف الذي سيساهم في تحسين عمل شبكة الرفع بالغاز بالحقل واستقرار إنتاج النفط الخام.

 

وفي وقت سابق أعلنت شركة سرت نجاحها في ربط البئر (FF-47) بحقل الاستقلال، ما يضيف نحو 6 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا، ويساهم في حل جزئي لأزمة نقص الغاز.

 

طفرة الغاز

 

وتحتل ليبيا وفقاً لبريتش بتروليم المركز الثاني كأكثر الدول تحقيقاً لزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي على مستوى الدول المنتجة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط عام 2019، بنسبة زيادة في إنتاجها من الغاز الطبيعي تصل إلى 14%.

 

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام يوميا قرابة مليون و250 ألف برميل يوميا وفقا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

 

وليبيا عضو في أوبك وأعفتها المنظمة من إجراءات لتقليص المعروض مع سعي البلاد إلى إنعاش القطاع.

 

وكان الإنتاج الليبي يبلغ أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل 2011، ويشكل النفط نحو 94% من موارد ليبيا، ويتميز الذهب الأسود في ليبيا بغزارة الآبار المستخرج منها وقربها من موانئ التصدير.

 

وفي 17 من سبتمبر/أيلول الماضي أعلن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، استئناف تصدير النفط شرط عدم استخدامه لتمويل الإرهاب، نتيجة مشاركة فعالة في الحوار الليبي-الليبي الداخلي، مع أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، بهدف رفع المعاناة عن المواطنين.

 

ويرفض تنظيم الإخوان الإرهابي وبعض المليشيات والتنظيمات الإرهابية وضع رقابة على أموال النفط، وهو ما يعوق تمويلهم لأنشطتهم الإرهابية المشبوهة.

 

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي كآخر إغلاق للمنشآت النفطية في البلاد.