بالأرقام.. بيتكوين تقفز أمام الدولار

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر العملة الرقمية الشهيرة "بيتكوين" خلال تعاملات الأحد فوق 19 ألف دولار لتقترب من أعلى سعر لها على الإطلاق.

 

ووفق موقع "Coin Market Cap" الذي يحسب متوسط السعر لأكثر من 20 بورصة، وبحسب بيانات التداول بلغ سعر عملة بيتكوين 19.3 ألف دولار.

 

 ولا يزال هذا السعر أقل من الرقم القياسي الذي وصلت إليه العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم عند 19666 دولار في ديسمبر 2017.

 

ورأى خبراء أن هذه الصعود جاء بعد إعلان مجموعة ستاندرد تشارترد المصرفية البريطانية عزمها إطلاق خدمة "زوديا كوستدي" لإدارة العملات الرقمية. بالتعاون مع "نورثرن تراست جروب"

 

ووفقا للموافقة المشروطة من جانب السلطات المالية البريطانية، ستقدم زوديا خدماتها بالنسبة لأصول العملات الرقمية الأكثر تداولا وهي بيتكوين وإيثريوم، ثم إكس.آر.بي ولايتكوين وبيتكوين كاش.

 

وزادت أكثر العملات المشفرة رواجا في العالم نحو 160% من هذا العام بدعم من طلب على الأصول مرتفعة المخاطر وسط إجراءات تحفيز مالي ونقدي غير مسبوقة وإقبال على الأصول التي تعتبر مقاومة للتضخم وتوقعات بأن العملات المشفرة ستحظى بقبول واسع النطاق

 

وربحت بتكوين أكثر من 37% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحده، وجاء الصعود مدعوما بالطلب على طبيعتها التي تعتبر تحوطا من التضخم وتوقعات باتجاه عام لقبولها.

 

ويعيد التهافت المتجدد على بيتكوين، الجدل بشأن طبيعة العملات الرقمية وما إذا كانت ذهبا رقميا أم أصولا تنطوي على مجازفة.

 

وحقت العملة مكاسب تتجاوز 170% في غضون أول 11 شهراً من عام 2020، مع حقيقة أن قيمتها كانت تبلغ 7300 دولار تقريبا في بداية العام.

 

واستفادت العملات الرقمية المشفرة من أزمة كورونا باعتبارها ملاذا آمنا وتحوطا ضد التضخم بعد ضخ الحكومات والبنوك المركزية حزما تحفيزية ضخمة، لتنجح في تجاوز الذهب في الأداء هذا العام.